رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الولايات المتحدة تعلن عن اختبار ناجح لصاروخ فرط صوتى

صاروخ فرط صوتى
صاروخ فرط صوتى

أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن اختبار ناحج لنموذج أولي لصاروخ فرط صوتي، في إطار برنامج "ARRW" (سلاح جوي للرد السريع).

وقالت القوات الجوية، في بيان، إن القاذفة الاستراتيجية التابعة لسلاح الجو من طراز "Boeing B-52H Stratofortress"، "أطلقت بنجاح"، يوم السبت الماضي، صاروخًا أسرع من الصوت من نوع "AGM-183A" تم تطويره في إطار برنامج "ARRW" قبالة سواحل جنوب كاليفورنيا.

وأوضح البيان أنه بعد انفصال الصاروخ عن الطائرة، "اشتعلت كتلة واحترقت في الوقت المقرر، لتصل إلى سرعة تفوق سرعة الصوت بخمس أضعاف".

وأشار سلاح الجو الأمريكي إلى أن التجربة أجريت بنجاح، وأن الولايات المتحدة "تبذل كل ما في وسعها لتوفير هذا السلاح الفريد من نوعه للجيش الأمريكي في أسرع وقت ممكن".

وفي أواخر مارس، قال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، رون بوكسال، إن الولايات المتحدة تتوقع نشر ثلاث بطاريات صواريخ بعيدة المدى فرط صوتية، وأربع بطاريات متوسطة المدى، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وصرح بأن خطط الإدارة الأمريكية "تشمل نشر أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت على منصات أرضية وجوية وبحرية".

وأوضح أن السلطات تأمل في استكمال تطوير نموذج أولي لسلاح تفوق سرعته سرعة الصوت في إطار برنامج "ARRW" ونشر صاروخ كروز فرط صوتي يتم إطلاقه من الجو من قاذفات مقاتلة من طراز "إف-15" في عام 2027.

وعلى صعيد آخر، أكدت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأفريقي، تسليم دول أفريقيا جنوب الصحراء (جزر القمر، والكونغو الديمقراطية، وكينيا، وناميبيا وزامبيا) شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في مسعى لدعم البلاد في إنهاء جائحة كورونا.

وأوضح الحساب الرسمي لبعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأفريقي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وصول 2.8 مليون جرعة لقاح لعدد من الدول، عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مبادرة "كوفاكس".

وأشار الحساب الرسمي للبعثة على "تويتر"، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سوف تركز جهودها في جميع مراحل حملة التطعيم في دول أفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك تدريب العاملين الصحيين، وزيادة سعة التخزين للمبردات اللازمة لحفظ بعض أنواع اللقاحات.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين.