رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اقتصادي: القرار الرئاسي بإنشاء الشركات الافتراضية دعم جديد لريادة الأعمال

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي

أشاد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوجه نحو إنشاء شركات افتراضية (عبر الإنترنت) دون التقييد بمقر فعلي، مؤكدًا أن ذلك يساعد على توفير فرص عمل للشباب خلال الفترة المقبلة مما يؤدي إلى الحد من معدلات البطالة، بالإضافة إلى زيادة شركات ريادة الأعمال خلال الفترة المقبلة وتعزيز كيان الشباب ودمجهم في مجتمع الأعمال من خلال مساهمتهم ومشاركتهم.

وأضاف «الشافعي» في تصريح خاص لـ«الدستور»، أن هذا القرار سيدعم الاقتصاد المصري، وسيكون له مردود إيجابي جدًا، لان مصر مقبلة على التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك منصات إلكترونية كثيرة.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن البنك المركزي أعطى تعليمات لعدد من البنوك أن يكون هناك بنوك رقمية تدير التعاملات المصرفية من خلال الإنترنت، مؤكدًا أن كل تلك الإجراءات تساعد على تيسير الإدارة بشكل صحيح.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووجه بتأسيس الشركات عن طريق الإخطار رقميًا من خلال منصة تقام لهذا الغرض، وذلك في إطار إزالة جميع المعوقات أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

كما وجه بالسماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بضرورة وجود مقر فعلي لها؛ بهدف توفير النفقات والتسهيل على تلك الشركات، وتسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد، التوسع في إقامة المناطق التكنولوجية الاستثمارية الحرة، وكذا التوسع في الإعفاءات الضريبية للشركات الناشئ، وتفعيل القوائم البيضاء لاستيراد المكونات الإلكترونية للشركات المتخصصة.