رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصين تقدم على إجراء 57 مليون اختبار للحمض النووى لكورونا يوميا

اختبار
اختبار

 ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية  ان الصين بنت قدرة على جمع واختبار نحو 57 مليون أنبوب من عينات الحمض النووي لكورونا يوميا.

وقالت قوه يان هونج المسؤولة باللجنة ان 153 ألف فني في 13 ألف مؤسسة طبية في أنحاء الصين يجرون حاليا هذه الاختبارات للكشف عن فيروس كورونا الجديد المسبب لمرض كوفيد-19.

وأضافت أنه بفضل التقدم الملحوظ في قدرة اختبار الحمض النووي خلال السنتين الماضيتين، يستطيع سكان المدن الكبيرة في أنحاء البلاد أن يجدوا موقعا لأخذ العينات في غضون 15 دقيقة سيرا على الأقدام.

وتابعت أنه يتم تشجيع السلطات المحلية على ألا يضطلع بأعمال الاختبارات الأطباء والممرضات فقط، بل الأشخاص ذوو المؤهلات الفنية ذات الصلة أيضا.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين

وتتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة.

ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة، مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة "ARDS" قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس، و بداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل، المكسيك، و الهند، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا.

وظهرت سلالة جديدة متحورة من كورونا أطلق عليها العلماء إسم المؤتلف XE ، و يقول خبراء في الصحة العامة إن هذا النوع من المتحورات شائع للغاية، وغالبا ما تظهر وتختفي من تلقاء نفسها.

ووفقًا لما أوردته جهات علمية دولية فإن هذا المتحور يمثل 1% من حالات كورونا الآن وهو سلالة مؤلفة من أوميكرون "بى إيه 1" و"بى إيه 2"، ويحدث هذا المتغير عندما يصاب الفرد بأكثر من متغير واحد يتحد فيما بينهم من خلال مشاركة المادة الجينية.