رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنتاجون: واشنطن تعمل لاستيضاح تصريحات أردوغان عن فنلندا والسويد

جون كيربي
جون كيربي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الولايات المتحدة تعمل لاستيضاح تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن احتمال انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

وقال المتحدث باسم البنتا جون، جون كيربي: "وضع أنقرة في حلف الناتو لم يتغير بسبب هذه التصريحات.. نعمل من أجل استيضاح موقفهم".

و في وقت سابق،  قالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية، كارين دونفريد، إن إدارة بايدن تستوضح تصريحات الرئيس التركي رجب أردوغان المعارضة لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

يأتي ذلك بعدما قال أردوغان، إن تركيا لا يمكنها أن تنظر بشكل إيجابي إلى انضمام فنلندا أو السويد إلى الناتو.

 وأضاف أن الدول الإسكندنافية متسامحة للغاية مع الإرهاب، مشيرًا إلى أن بلاده مستاءة من مشاركة اليونان في الأنشطة العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

وفي وقت سابق، بدأت فنلندا و السويد الحديث عن إمكانية التخلي عن حيادهما الطويل والانضمام إلى الناتو على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وعلي صعيد آخر ، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، جون كيربي، إنه إذا لم يوافق الكونجرس على تقديم المساعدة التكميلية لأوكرانيا البالغة 40 مليار دولار بحلول 19 مايو فإن ذلك "سيبدأ في التأثير على" قدرة الولايات المتحدة على تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا "دون انقطاع".

و حذّر كيربي، في إفادة صحفية، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، من أنه وبحلول التاسع عشر من مايو الجاري "سوف تشهد قدرتنا على تقديم المساعدة دون انقطاع تتأثر".

وكان مجلس النواب الأمريكي، قد أقرّ مبلغ 40 مليار دولار إضافي هذا الأسبوع، لكن مجلس الشيوخ فشل في تمرير مشروع القانون بعد أن منع السناتور الجمهوري "راند بول" تمريره.