رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مؤازرة عربية ودولية.. العالم ينعى الشيخ خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

توفى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، صباح اليوم الجمعة، عن عمر 73 عاما. 

وأعلنت حكومة الإمارات الحداد العام لمدة أربعين يوما، بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم، وكان الشيخ خليفة قد شغل منصب رئيس الإمارات وحاكم أبو ظبي عام 2004 بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أُسس الدولة عام 1971.

ومنذ أن أصبح رئيسا، أشرف الشيخ خليفة على عملية إعادة هيكلة كبرى لكل من حكومة الإمارات وحكومة أبو ظبي.

من جانبهم، حرص رؤساء وملوك الدول في المنطقة والعالم على نعى الشيخ خليفة بن زايد، وهو ما تستعرضه “الدستور” في السطور التالية:

عربياً:

مصر 

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الرئيس السيسي عبر “تويتر”: "كان الشيخ خليفة محبا لمصر بحق، وصديقا مخلصا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز و جل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة"

وأعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، حـالـة الـحـداد الـعـام فـي جميع أنحاء جمهورية مصر العربيـة لمـدة ثلاثة أيـام حـداداً علـى وفـاة الشيخ خليفة بـن زايد آل نهيـان رئيس دولة الإمـارات العربيـة المتحدة الشقيقة.

السعودية

ذكر بيان للديوان الملكي السعودي: ”تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ـ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ــ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته“.

مجلس التعاون الخليجي

ونعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، الشيخ خليفة، مؤكدًا أن الراحل ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون، قائلا: ”فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا“.

الجامعة العربية

كما نعى أمين أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رئيس دولة الإمارات الراحل، معربًا عن ”خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير“.

ووجه الأمين العام: ”بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على روح فقيد الأمة العربية“.

البحرين

ونعى عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ خليفة بن زايد، وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.

الكويت

قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا إن أمير البلاد ”يعرب في برقيتي تعزية لنائب رئيس دولة الإمارات وولي عهد أبوظبي عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة الشيخ خليفة بن زايد ويأمر بإعلان الحداد الرسمي 40 يوما وتنكيس الأعلام“.

سلطنة عمان

فيما أعلن سلطان عمان هيثم بن طارق الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات السلطنة في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة ولغاية يوم الأحد القادم.

الأردن

ونعى ملك الأردن عبدالله بن الحسين، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونقل الديوان الملكي الأردني في تغريدة عن الملك عبدالله: ”رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد.

العراق

وكتب الرئيس العراقي برهم صالح: ”ببالغ الحزن و الأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية.

المغرب

وقال العاهل المغربي، الملك محمد السادس في برقية عزاء أرسلها لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ونشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء: ”تلقيت ببالغ الأسى وعميق الأسف، نبأ فجيعة أسرتكم الأميرية الجليلة في فقدان المشمول بعفو الله ورضاه، شقيقكم المبرور، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أحسن الله قبوله إلى جواره مع عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان“.

الجزائر

ونعى رئيس الجزائر عبد المجيد تبون الشيخ خليفة، قائلا: بهذه الفاجعة الأليمة أتقدم باسمي وباسم الشعب الجزائري،بأخلص التعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة، قيادة وشعبا، راجين من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته“.

لبنان

ونعى الرئيس اللبناني ميشال عون في برقيتي تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات العربية وولي عهد أبو ظبي بوفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: لبنان يفتقد بغياب الشيخ خليفة رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، وأخاً صادقاً أحب لبنان واللبنانيين الذين بادلوه المحبة والوفاء“.

ليبيا

نعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الإمارات. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.

فلسطين

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية ”وفا“: ”ينعى الرئيس محمود عباس، إلى دولة الإمارات وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة“.

دولياً

نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن الشيخ خليفة قائلا إنه "كان شريكا حقيقيا وصديقا للولايات المتحدة".وقال بايدن: "سنحترم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

ومن جهتها، قالت نائبة الرئيس الأميركي، أن قيادة الراحل الشيخ خليفة عززت الشراكة بين الإمارات وأميركا ، معلنة عن تعازيها قادة وشعب الإمارات في وفاة الشيخ خليفة.


بريطانيا 

ونعى رئيس وزراء بريطانيا خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، معرباً عن حزنه الشديد لوفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة .

 فرنسا 

فيما نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الشيخ خليفة مقدما خالص التعازي إلى الشيخ محمد بن زايد وشعب الإمارات.

روسيا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفقا للكرملين.

الهند

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي قال: "أشعر بحزن عميق لمعرفة نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد. لقد كان رجل دولة عظيما وقائدا ذا رؤية. ازدهرت العلاقات الهندية الإماراتية في ظله".