رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأحد.. «آليات تعزيز الوعي الفكري لدى الشباب» ندوة بالأعلى للثقافة

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

تقيم لجنتي الشباب ومواجهة التطرف والإرهاب في المجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "آليات تعزيز الوعي الفكري لدى الشباب: رؤية لمواجهة الفكر المتطرف"؛ بحضور الدكتورة منى الحديدي مقررة لجنة الشباب، الدكتور أحمد زايد مقرر لجنة مواجهة التطرف والإرهاب، وذلك في تمام الرابعة مساء يوم الأحد 15 مايو 2022 بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة، الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

يدير الندوة الدكتور حسين حسني، الأستاذ الدكتور عبد الوهاب جودة، ويشارك بها الدكتورة  بثينة عبد الرؤوف عضو لجنة مواجهة التطرف والإرهاب، المهندس حسام حازم عضو لجنة مواجهة التطرف والإرهاب، العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الدكتورة ريهام عبد الله سلامة مدير مرصد الأزهر لمكافحة الفكر المتطرف ، الدكتور عبد الغني هندي عضو لجنة مواجهة التطرف والإرهاب،  اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق.

استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب تعد أداة فريدة لتعزيز جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب وفق الدعائم الأربع التالية: معالجة الأوضاع التي تساعد على انتشار الإرهاب؛ ومنع الإرهاب ومكافحته؛ وبناء قدرات الدول الأعضاء على منع الإرهاب ومكافحته وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في هذا الصدد؛ وضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون باعتبارهما الركن الأساسي لمكافحة الإرهاب.

وفي وقت اعتماد هذه الاستراتيجية، أقرت الجمعية العامة أيضا إنشاء فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب، التي شكلها الأمين العام في عام 2005. وتتألف فرقة العمل من 38 كيانا من كيانات الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، وهي تعمل على تعزيز التنسيق والاتساق داخل منظومة الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب وتقدم المساعدة إلى الدول الأعضاء.

ويقدم مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي أنشئ في عام 2011 المساعدة في مجال بناء القدرات إلى الدول الأعضاء ويضطلع بتنفيذ مشاريع لمكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم وفقا للدعائم الأربع للاستراتيجية العالمية.