رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سقوط سيستم «عربي تانية ثانوي».. وأولياء أمور: ولادنا حضروا والامتحان محضرش

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اشتكى عدد كبير من أولياء الأمور على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة على مستوى الجمهورية من سقوط سيستم الامتحان الإلكتروني لطلاب الصف الثاني الثانوي العام في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وقالت هبة صلاح، ولي أمر طالبة بمدرسة جمال عبدالناصر الثانوية بنات بإدارة دار السلام، إن الطلاب لم يتمكنوا من الدخول لمنصة الامتحان الإلكتروني لأداء مادة اللغة العربية.

وفى مدرسة بإدارة العمرانية بالجيزة، قالت مها أحمد، ولي أمر، إن الطلاب لم يتمكنوا حتى الآن من الدخول على منصة الامتحان.

وفي مدارس الشيخ زايد الثانوية بإدارة السادس من أكتوبر بالجيزة، قال أحمد عبدالل،ه ولي أمر، إن الطلاب لم يستطيعوا الدخول لمنصة الامتحان.

وفي الإسكندرية، قالت شيماء مجدي، ولي أمر طالب بلجنة تتبع مديرية النصر للبنين بالشطبي: «ولادنا حضروا الامتحان والامتحان لم يحضر، وما ذنب ولادنا في سقوط السيستم».

بينما قالت ولي أمر طالبة بإحدى مدارس ادارة العمرانية بالجيزة، إن الدعم الفني فى المدارس لن يستطيع حل المشكلة حتى الآن.

في السياق، قال بكساوي مصطفى، مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية، إن منصة الامتحان لم تفتح في مدرسة وجيه البغدادي الثانوية بنات، ولم يتمكن الطالبات من الدخول للامتحان الإلكتروني حتى الآن.

وأضاف بكساوي، فى تصريح خاص لـ"الدستور"، أن المنصة تعمل بشكل طبيعي في بقية مدارس الإدارة وأدى الطلاب الامتحان الإلكتروني، متابعا أنه تم إبلاغ الدعم الفني بوزارة التربية والتعليم، حتى يتم التدخل لحل الأزمة ويتمكن الطلاب من الدخول للامتحان.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي، اليوم الخميس، امتحان مادة اللغة العربية، فى أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني، على أن تستمر الامتحانات حتى يوم الخميس 26 مايو 2022.

بينما يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي يوم السبت الموافق 14 مايو 2022 امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا حسب الجدول المعلن.

وأدى 568 ألف و31 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوي، أمس الأربعاء، امتحان مادة اللغة العربية، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية، في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي “2021- 2022” والتي تستمر حتى يوم الأربعاء 25 مايو 2022.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن نسبة أداء امتحان اللغة العربية (في الفترة الصباحية)، بلغت 99.6%، حيث حضر اليوم الامتحان 569 ألف و955 طالب وطالبة، من إجمالي مستهدف 573 ألف و350 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، وتغيب عن أداء الامتحان 3395 طالب/طالبة.

وأكدت الوزارة أنه من المقرر إجراء امتحان بديل للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم "عطل تقني"، خلال الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، وفقًا للجدول المعلن سابقًا. 

وتعقد الامتحانات بالمدارس الرسمية والخاصة المجهزة خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها علي المدارس المجهزة ويعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

جدير بالذكر أن طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، يؤدون الامتحانات على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيًا (أسئلة مقالية) وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها الكترونياً (اسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على عقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.