رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البناء فى كل مكان| «التنمية المحلية»: «مشروعك» وفّر 23 مليار جنيه لتشغيل 1.5 مليون شاب

مشروعك
مشروعك

قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة ترفع شعار «وداعًا للبطالة»، وتسعى لنشر فكر العمل الحر بين الشباب وعدم انتظار العمل الحكومى واستثمار طاقات الشباب وقدراتهم وأفكارهم الابتكارية فى تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتكون بداية لمستقبل جاد وناجح ويصبح هؤلاء الشباب نواة لجيل جديد من رجال وسيدات الأعمال.

وأشار «شعراوى» فى بيان، أمس، إلى أن البرنامج القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» نفذ خلال شهر أبريل الماضى نحو ٣٧٥٣ مشروعًا بقروض بلغت ٧٠٠ مليون جنيه، ووفرت هذه المشروعات ١٥ ألف فرصة عمل للشباب، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتكثيف جهود المحافظات لتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج «مشروعك»، وتبنى المبادرات الجادة للاستفادة من المميزات التى يقدمها البرنامج الذى يدخل فى مبادرة البنك المركزى لإقراض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بسعر عائد ٥٪.

وأوضح أن «مشروعك» نجح فى توفير التمويل اللازم للمواطنين لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر من خلال مجموعة من الإجراءات والخطوات الميسرة للحصول على القروض المطلوبة فى أسرع وقت، مشيرًا إلى أن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال «مشروعك» منذ انطلاقه وحتى الآن بلغ ٢٣٫٤ مليار لتمويل ١٩٣٫٨ ألف مشروع استثمارى متنوع، وساهمت هذه المشروعات فى توفير أكثر من ١٫٥ مليون فرصة عمل.

ولفت إلى أن محافظة المنيا احتلت الصدارة فى إجمالى عدد المشروعات المنفذة بـ٢٣ ألف مشروع، ونفذت محافظة سوهاج ٢٢ ألف مشروع والبحيرة ١٩.٥ ألف والدقهلية ١٧٫٥ ألف والشرقية ١٦٫٥ ألف وبنى سويف ١٦٫٥ ألف، مؤكدًا أن «مشروعك» يعد بوابة الشباب لريادة الأعمال لتنفيذ مشروعات تساعد فى دعم الاقتصاد الوطنى.

وأكد اهتمام الوزارة بتوفير فرص عمل صغيرة ومتوسطة فى محافظات صعيد مصر، حيث تم حتى الآن تنفيذ ١٦٠ ألف مشروع بتكلفة ١٢ مليار جنيه، وفرت خلالها ٦٢١ ألف فرصة عمل، مشيرًا إلى أن الوزارة استطاعت توظيف «مشروعك» للعمل أيضًا على توفير فرص عمل حقيقية بالتعاون مع برنامج «التنمية المحلية بصعيد مصر» والمنفذ بمحافظتى قنا وسوهاج، حيث بلغ نصيبهما من إجمالى عدد المشروعات التى نفذها مشروعك ٢٨٫٥ ألف مشروع بتكلفة حوالى ٣٫٧ مليار جنيه وفرت ١٧٥ ألف فرصة عمل.

الجيزة: البدء فى تنفيذ محور عمرو بن العاص للربط بين الدائرى الشمالى والجنوبى

ذكر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن جهاز تعمير القاهرة الكبرى، التابع للجهاز المركزى للتعمير، بدأ فى تنفيذ مشروع محور عمرو بن العاص بمحافظة الجيزة، الذى يربط بين الطريق الدائرى الشمالى والطريق الدائرى الجنوبى، مرورًا بمنتصف شارعى الهرم والجيزة بمنطقة المطبعة، ويربط محاور العروبة ومحمد أنور السادات «ترسا سابقًا».

وأوضح وزير الإسكان أن مشروع المحور يهدف إلى تخفيف الأحمال المرورية على المحاور القائمة بالجيزة، ورفع كفاءة الطرق السطحية وتوسيعها بمسار المحور، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب المدينة، والتخفيف على المواطنين بمنطقة الهرم، التى تعانى من اختناقات مرورية، تترتب عليها زيادة زمن الرحلات، وازدياد انبعاث العوادم، بما يؤثر على البيئة المكتظة بالسكان.

بدوره، قال محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إن طول المحور يبلغ ٤.٣ كم، وعرض المسار المعزول للمحور ٢١.٥ متر، ويتكون من اتجاهين بكل منهما ٣ حارات مرورية، بالإضافة إلى طريقى خدمة موازيين للمحور، بعرض ١١ مترًا لكل طريق، وبه ٣ حارات مرورية، ليصبح إجمالى الحارات المرورية بالمحور ١٢ حارة مرورية، موضحًا أنه تم تقسيم المحور إلى ٣ قطاعات، وتوزيع تنفيذها على ٣ شركات وطنية لتعمل بالتوازى فى تنفيذ المحور لسرعة الإنجاز والانتهاء من كامل المشروع، ومن المخطط الانتهاء من المشروع خلال العام المقبل.

وأشار رئيس الجهاز المركزى للتعمير إلى أنه تم عمل الحفر الاسكشافى بمسار مشروع المحور، وتحديد المرافق المتعارضة مع مساره، والتنسيق مع جهات المرافق على تحويلها، كما تم تنفيذ الجسات الميكانيكية اللازمة لأعمال التنفيذ، ويجرى حاليًا تنفيذ الأساسات العميقة لأعمال الكبارى بمسار المحور، والبدء فى تنفيذ قواعد الكبارى.

بورسعيد: افتتاح مؤتمر تمكين الشباب والمشاركة فى اتخاذ القرار

كشف عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن أن الدولة أولت اهتمامًا خاصًا بتنمية جميع المجالات حتى أصبحت بورسعيد أولى المحافظات فى حجم الاستثمارات، مشددًا على أن الاهتمام ببناء المواطن كان أهم أولويات الدولة، وهو ما تحقق من خلال منظومة التأمين الصحى الشامل، والتحول الرقمى، والمبادرات المختلفة الثقافية والتعليمية المختلفة، فضلًا عن الطفرة الاستثمارية وقيام مشروعات صناعية تدخل لأول مرة أرض المحافظة.

وافتتح محافظ بورسعيد، أمس، مؤتمر تمكين الشباب والمشاركة فى اتخاذ القرار، وأشاد بالمشروعات العملاقة بالمحافظة، التى انطلقت لأول مرة من مدينة بورسعيد، مستعرضًا مشروعات التحول الرقمى والتأمين الصحى الشامل، وآثارها على أرض الواقع، وما تم التوصل إليه حتى الآن فى مجال الرقمنة، ودورها فى سرعة تقديم الخدمات للمواطنين وجودتها وحوكمتها، وآثار تطبيق هذه المشروعات على تحسين جودة الحياة بالمحافظة.

وتطرق «الغضبان» إلى أهمية الوعى بمتطلبات المرحلة الحالية، والتعاون من أجل إنجاح خطط التنمية بالدولة، مشددًا على ضرورة العمل من أجل مصلحة الوطن فى المقام الأول، وموجهًا بأهمية نشر الوعى بين مختلف الفئات فى المجتمع.

وأجرى محافظ بورسعيد حوارًا مفتوحًا مع شباب الأحزاب والجامعات، وأجاب عن أطروحاتهم واستفسارتهم فى العديد من القضايا، كما استمع لتجربة عدد من القيادات الشابة بالمحافظة، الذين تولوا مسئولية مواقع ومشروعات مهمة، وأسهموا فى نجاحها.

وأكد أن الاعتماد على الكوادر الشبابية كان عنصرًا رئيسيًا فى تحقيق النجاح بالمشروعات القومية العملاقة التى شهدتها بورسعيد، مشددًا على أن القيادة السياسية تؤمن بقدرات شباب مصر وتعمل على تأهيلهم وتمكينهم للمناصب القيادية المهمة للمشاركة فى خطط التنمية التى تستهدفها الدولة فى كل الاتجاهات.

تطوير «شارل دى جول».. وإنشاء موقف حضارى لخدمة السكان

أكد أحمد راشد، محافظ الجيزة، اهتمام الدولة برفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية وإنشاء شبكة من الطرق، لتسهيل الحركة المرورية والتيسير على المواطنين، مشيرًا إلى أنه يجرى رصف وتطوير العديد من المحاور المرورية بنطاق المحافظة لربط محاور الحركة وإحداث سيولة مرورية.

وتفقد المحافظ أمس أعمال تطوير شارع «شارل دى جول» بدءًا من منطقة مجلس الدولة وحتى فندق سميراميس، لمتابعة الموقف التنفيذى لأعمال التطوير وفقًا للجدول الزمنى المحدد لها، وذلك ضمن خطة المحافظة بتطوير محاور الحركة المرورية. ووجه مديرية الطرق باستكمال أعمال الرصف للطريق وتوحيد أرصفة المشاة والإنترلوك على الجانبين، ورفع كفاءة الأسوار لكى تتكامل أعمال التطوير بالشارع، مع التنسيق مع شركات المرافق لتغطية أى كابلات وسرعة إنهاء أى أعمال متبقية.

وشدد على الشركة المنفذة بتنفيذ الأعمال طبقًا للمعايير والمواصفات القياسية، مؤكدًا المتابعة الدورية للأعمال الجارية وتكرار زيارة مواقع العمل خلال أسبوع لمعاينة نسب التقدم وتلافى كل الملاحظات ورفع مخلفات العمل الموجودة بالشارع.

كما وجه رئيس هيئة النظافة ورئيس حى الدقى بتطهير جميع بالوعات المطر بالشارع، مع التنبيه على عمال النظافة بمراعاة عدم تجميع مخلفات القمامة أعلى أغطية البالوعات، مشددًا على ضرورة إغلاق أبواب أعمدة الإنارة بإحكام لتحقيق عوامل السلامة والأمان.

وخلال الجولة، قرر المحافظ مجازاة مسئولى غرفة التحكم والرصد الميدانى بكاميرات المراقبة، بشارع شارل دى جول لتقاعسهم عن العمل المكلفين به. وشملت الجولة أعمال تطوير وتوسعة محور المنصورية بدءًا من منطقة كفر غطاطى باتجاه أبو رواش نطاق مركز كرداسة، استكمالًا لمنظومة رفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية، الذى يعد أحد المحاور الحيوية المهمة والرابطة بين عدد من قطاعات المحافظة، موجهًا بسرعة إزالة كل التعديات الموجودة على الطريق ورفع مخلفات «الرتش».

وكلف مدير مديرية الطرق بسرعة البدء فى أعمال تطوير مدخل كفر غطاطى لربطه بطريق المنصورية، لاستغلاله كمحور مرورى مع إعداد الدراسات الهندسية اللازمة لإجراء بعض التعديلات المرورية بالتنسيق مع مكتب استشارى الطرق والجهات المعنية، بما يضمن تيسير الحركة المرورية بالمنطقة بالتزامن مع أعمال تنفيذ محطة مترو المتحف الكبير.

كما وجه باستغلال أسفل الطريق الدائرى فى إنشاء موقف حضارى لخدمة سكان المنطقة، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير التى يشهدها القطاع بالكامل، ستسهم فى تحقيق الرؤية الجمالية للمنطقة التى تعد نقلة حضارية غير مسبوقة.

أسيوط: شركة هولندية تقدم الدعم الفنى لكوادر المحليات

قال عصام سعد، محافظ أسيوط، إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يعد من أفضل الممارسات لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال إشراكهم فى التخطيط مع أصحاب المصلحة ووضع خطط تطوير التكتلات الاقتصادية والخطة الاستثمارية للمحافظة، وتعزيز التنمية الشاملة والمتكاملة بالصعيد وخلق فرص عمل محلية ومستدامة، ودعم التنافسية وتنمية الاقتصاد المحلى، وتحسين جودة الخدمات المحلية وتطوير مجالات ونظم الإدارة المحلية. 

وذكرت المحافظة، فى بيان أمس، أنه تم استقبال فريق من استشارى دعم التنفيذ من شركة اتحاد البلديات الهولندية «VNG international»، على مدار يومين لتقديم الدعم الفنى لكوادر الإدارة المحلية.

وأوضح أن ذلك يأتى استمرارًا للتعاون مع الشركة فى رفع مستوى الاستدامة فى خدمات المياه والصرف الصحى بصعيد مصر ضمن خطوات تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والممول من الحكومة، وفى إطار المد الجغرافى للبرنامج بمحافظتى أسيوط والمنيا.

وأكد المحافظ دعمه خطوات ومراحل تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من الحكومة المصرية والبنك الدولى، فضلًا عن تسهيل مهمة عمل فريق استشارى دعم التنفيذ فى إطار دور البرنامج فى تحسين عمليات التخطيط لتقييم خدمات البنية الأساسية لتصبح أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين، واستمرار التعاون مع وزارة التنمية المحلية والشركة الاستشارية فى رفع مستوى الاستدامة لخدمات المياه والصرف الصحى بصعيد مصر.

كفرالشيخ: تسليم 3106 وثائق تأمين ضد الحوادث للعمالة غير المنتظمة

سلم جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، نيابة عن وزير القوى العاملة محمد سعفان، ٣ آلاف و١٠٦ وثائق تأمين للعمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية من المسجلين بمديرية القوى العاملة بالمحافظة وتغطى حالات الوفاة والعجز الكلى المستديم والعجز الجزئى، وذلك بحضور مدير المديرية علاء ناصف.

وقال وزير القوى العاملة- فى رسالة للعمالة أمس الثلاثاء- إن هذه الوثائق تأتى تنفيذًا لمبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفى إطار تطبيق استراتيجية الوزارة لحماية ورعاية العمالة ومساندة هذه الفئة لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا وتأمينيًا، من خلال إنشاء قاعدة بيانات سليمة.

وأوضح «سعفان» أنه يجرى حاليًا تنفيذ خطة ومنظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة على مستوى كل المشروعات القومية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يتم حصرهم وتسجيلهم لرعايتهم صحيًا واجتماعيًا وتأمينيًا.

وقدّم الوزير الشكر لفريق عمل مديرية القوى العاملة بكفرالشيخ على هذا الجهد، مطالبًا إياهم بمزيد من الجهد فى الفترة المقبلة لزيادة أوجه الرعاية لتلك الفئة، ومحاولة المساعدة فى تغيير مهن تلك العمالة فى بطاقات الرقم القومى ومتابعة أحوالهم.

أسوان: 16 مصنعًا جنوب المحافظة جاهزة للعمل

أعلن أشرف عطية، محافظ أسوان، عن أن المحافظة تستعد حاليًا لتطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، وذلك عقب موافقة رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، على ضم أسوان ضمن المرحلة الأولى.

وأوضح «عطية»، فى بيان أمس، أنه بناء على مخاطبة وزارة المالية بهذا الشأن فإنه يجرى توفير قطعة أرض لاستخدامها كساحة لتجميع السيارات القديمة، مع مراعاة الاشتراطات الفنية والبيئية والأمنية الواجب توافرها فى ساحات تجميع السيارات ضمن المبادرة.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ آليات المبادرة بإشراف من نائب المحافظ أحمد شعبان بجانب تكليف مختصين من المحافظة فى أعمال معاينة ساحات التخريد وكذا صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع، بالإضافة إلى الاشتراك فى الأعمال الفنية للمبادرة داخل الساحة والوحدة الحسابية بالمحافظة بجانب التنسيق مع المختصين بوزارة المالية. وأضاف أن ساحة تجميع السيارات القديمة تستقبل العملاء بعد استيفاء المستندات المطلوبة منهم لتسلم السيارات القديمة، تمهيدًا لطمس رقم الشاسيه والموتور وإصدار شهادة تخريد السيارة من جانب المختصين بالمرور المكلفين بالعمل بموقع الساحة. 

فى سياق آخر، أعلن محافظ أسوان عن جاهزية ١٦ مصًنعا للافتتاح بالمنطقة الصناعية بالعلاقى جنوب المحافظة ضمن المرحلة الأولى، ليعقبها افتتاح ١١ مصنعًا أخرى ضمن المرحلة الثانية وذلك بتكلفة استثمارية ١٠٨ ملايين جنيه. 

الدقهلية: تدشين 7 نقاط إسعاف جديدة ضمن «حياة كريمة»

أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن خطة وزارة الصحة لتطوير المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية تسير بخطى ثابتة، وفق معايير منظومة التأمين الصحى الشامل، لافتًا إلى تسريع وتيرة تطبيق المنظومة الجديدة بمحافظات الجمهورية.

وأجرى «عبدالغفار» زيارة لمحافظة الدقهلية تفقد خلالها عددًا من المنشآت الصحية، فى إطار متابعة سير العمل بتلك المنشآت والاطمئنان على توافر الخدمات الطبية وتقديمها للمرضى.

وأشاد بقدرة المنظومة الصحية على الاستمرار فى تقديم جميع الخدمات الطبية خلال التصدي لجائحة كورونا، بما فى ذلك استمرار العمل بالمبادرات الرئاسية للصحة العامة تحت شعار «١٠٠ مليون صحة»، إضافة إلى إطلاق مبادرات جديدة؛ بما انعكس على تحسين صحة المواطنين.

واستعرض الوزير الجهود المبذولة للنهوض بمنظومتى التعليم العالى والصحة بالدقهلية، لتكون وجهة مهمة للتعليم والعلاج لأهالى المحافظة والمحافظات المجاورة، مؤكدًا أن الدقهلية تضم العديد من المستشفيات الجامعية والتابعة لوزارة الصحة التى توفر خدماتها فى مختلف التخصصات.

وأشار إلى تدشين ٧ نقاط إسعافية جديدة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بمحافظة الدقهلية؛ الأمر الذى سيحدث نقلة فى الخدمات المقدمة لأهالى القرى المدرجة بالمبادرة.