رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الإيفوارى التعاون فى المجالات الزراعية المختلفة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع  السيد كوبنيان كواسي وزير الزراعة في كوت ديفوار،  وبحث معه أوجه التعاون الفني في المجالات الزراعية المختلفة منها البحث العلمي واستنباط الأصناف ذات الإنتاجية العالية في الأرز، وكذا التدريب وبناء القدرات بالمركز المصري الدولي للزراعة، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر مكافحة التصحر (cop 15) المنعقد حاليا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وخلال اللقاء استعرض القصير التجربة المصرية والنهضة التي تشهدها في مجال الزراعة والمشروعات القومية الكبرى من أجل تحقيق الأمن الغذائي، كما أكد على توجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة أوجه للأشقاء الأفارقة.

وجه القصير الدعوة لنظيره الإيفواري لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة، وقام بتسليمه نسخة مقترحة من مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي بشكل عام حتى يتسنى توقيعها في القاهرة، وأشار القصير إلى أن زيارة الوزير الإيفواري ستكون فرصة للاطلاع على النهضة التنموية في قطاع الزراعة المصرية.

ومن جانبه أعرب "كواسي" عن سعادته بما عرضه نظيره المصري، وخاصة في مجال زراعة الأرز نظرًا لأنه يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية الهامة غذائيًا للشعب الإيفواري، وأضاف أنه سوف يقوم بإرسال وفد فني من الجانب الإيفواري للقاهرة، وذلك للاطلاع على الخبرة المصرية على أن يلتحق بهم لحضور اجتماع موسع للجانبين لمناقشة كل أوجه التعاون المشترك بين مصر وكوت ديفوار.

وفي سياق متصل عقد القصير اجتماعا مع رسلان إدلجارييف  مستشار الرئيس الروسي، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي لتغير المناخ، وتناول اللقاء التعاون الثنائي وتسهيل إجراءات تبادل السلع الزراعية بين مصر وروسيا. 

كما تناول اللقاء استضافة مصر لقمة المناخ القادمة "cop 27" في شرم الشيخ نوفمبر القادم، وحضر الاجتماعات السفير وائل بدوي سفير مصر في كوت ديفوار، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.