رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مدرب المقامات طه عبدالوهاب يحلل خطأ قارئ إذاعة القرآن الكريم

طه عبدالوهاب
طه عبدالوهاب

خطأ أثناء تلاوة قرآن فجر يوم الجمعة الماضية عبر إذاعة القرآن الكريم، أثار جدلًا واسعًا مؤخرًا، حيث كان الشيخ محمد الطاروطي، قارئ القرآن الكريم بالإذاعة والتليفزيون، أخطأ أثناء تلاوته أية تعالى "فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ" أخطأ في كلمة رأينه فقال سهوا “رأيناه” على غير عمد منه.

وبالرغم من االهجوم الشديد الذي تعرض له إلا أنه لاقى دعم من البعض آخرهم، الدكتور طه عبدالوهاب، خبير ومدرب الأصوات والمقامات الموسيقية الذي شارك منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يحلل من خلال الواقعة.

وقال: "هل يوجد أحد فينا لم يقع أثناء سيره فى بيته أو في الشارع؟ أكيد الإجابة لا.. كلنا وقع مرات ومرات، سؤال ثاني ما سبب هذا الوقوع؟ مع العلم أن مكان الوقوع معروف لي ومشيت فيه آلاف المرات، الإجابة الوحيدة والصحيحة من المؤكد أن العقل يكون فكر في موضوع شغل صاحبه فحدث خلل في الأوامر بين العقل والجسد"، وذلك في محاولة منه لتحليل أمر الشيخ محمد الطاروطي.

وتابع أنه لاحظ فى الأيام الماضية الجميع يتحدث عن خطأ الشيخ محمد الطاروطي في كلمة “رأينه” التي قالها “رأيناه”، وعلق "مع العلم أنه صحح الخطأ، ولاحظت أنه لم يفكر أحد في البحث عن سبب الخطأ، لقد سمعت الآية مرارا وتكرارا لكي أعرف السبب لأن المحير أن هذا الموضع ليس غريبا على الشيخ محمد، يعني قرأه كثيرا، وأنا أدعوكم سماع الآية ستتأكدون من كلامي".

وأكد أن المشكلة تتلخص في أن التلاوة في أولها وصوت الشيخ محمد لم يصل إلى مرحلة الإحماء الكامل، وتحديدا فى بداية الجملة، حيث إنه فوجئ بوجود بلغم بالأحبال الصوتية، وتحديدا في حروف الراء والألف والياء في كلمة رأينه، وعلق "فهنا أمامنا تفكيرين كيف يسيطر على الصوت ليكمل الجواب، وتفكير آخر كيف يحافظ على كمية الهواء إذا دفع بكمية هواء لطرد البلغم، وتفكير ثالث وخوف أن تتمكن منه البلغمة فينغلق الصوت فزادت الفتحة ألف".

وقال إن ذلك هو تحليله للخطأ وأقسم أنه لم ولن يجامل وبصفة خاصة مع القرآن، و أن من إعجاز القرآن أنه غالب ولا يوجد أي قارىء أو عالم أو إمام يخطىء وينسي، وعلق: "كل العجب من هذه الثورة والهجوم على رجل من أهل القرآن، كلنا رأينا من يتطاول عمدا على القرآن وينكر المعراج ولم أرى كل هذا الهجوم".

Capturefyhjtygj
Capturefyhjtygj