رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تحذير «الأرصاد».. هل ارتفاع حرارة الجو يؤثر على أصحاب الأمراض المزمنة؟

ارتفاع حرارة الجو
ارتفاع حرارة الجو

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من أن البلاد ستشهد الفترة القادمة موجة شديدة من ارتفاع درجات الحرارة، حيث يمكن أن تكون الحرارة الشديدة خطيرة على أي شخص، لكنها قد تكون خطيرة بشكل خاص لمن يعانون من حالات طبية مزمنة.


ويمكن أن يكون سبب اكتساب الحرارة في جسم الإنسان هو مزيج من الحرارة الخارجية من البيئة وحرارة الجسم الداخلية الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، فالارتفاع السريع في اكتساب الحرارة بسبب التعرض لظروف أكثر حرارة من المتوسط يضعف قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة ويمكن أن يؤدي إلى سلسلة من الأمراض، بما في ذلك التشنجات الحرارية والإجهاد الحراري، وضربة الشمس، وارتفاع الحرارة، وفقًا لما ذكره موقع "cdc" الطبي.

وأضاف الخبراء يمكن أن تحدث حالات الوفاة والاستشفاء بسبب الحرارة بسرعة كبيرة، أو يكون لها تأثير متأخر وتؤدي إلى الموت أو المرض في الضعفاء، ولا سيما في الأيام الأولى من موجات الحر.

وأكد الأطباء أنه يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تفاقم الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي، والدماغ، والأوعية الدموية، والحالات المرتبطة بمرض السكري.

أوضح الأطباء، أنهم قد يكونون أقل عرضة للإحساس والاستجابة للتغيرات في درجة الحرارة، وقد يتعاطون أدوية يمكن أن تجعل تأثير الحرارة الشديدة أسوأ.

وتعتبر حالات مثل أمراض القلب، والأمراض العقلية، وضعف الدورة الدموية، والسمنة ، عوامل خطر للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى الاحتفاظ بقدر أكبر من حرارة الجسم.

ونوه الأطباء، أن التعرق الشديد يمكن أن يزيل الملح والمعادن من جسمك، لذا يجب التحدث إلى طبيبك حول كيفية تعويض الأملاح والمعادن المفقودة من خلال التعرق بأمان.

كما نصح الخبراء بعدم الانخراط في أنشطة شاقة، والحصول على قسط وافر من الراحة خلال الأوقات الحارة في فصل الصيف.