رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

6 خطوات يجب معرفتها لمتقدمي حج القرعة

الحج
الحج

حددت وزارة الداخلية موعد إجراء قرعة الحج لعام 1443هـ/2022م فى المحافظات عقب انتهاء أعمال التقديم فى أقسام الشرطة أو موقع الوزارة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية  أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم  (27983000 – 02).

وخلال السطور القادمة نستعرض التعليمات المنظمة لحج القرعة موسم حج 1443 هـ / 2022 م وهي كالآتي:

أولاً: تعليمات تقديم الطلب:

تُملأ البيانات المطلوبة من واقع بطاقة الرقم القومي للمتقدم على أن تكون سارية الصلاحية (لمدة ستة أشهر على الأقل ).

يُشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، وألا يقل سن الرجال منهم عن (25)عاما حتى أقل من( 65) عاما ،ويُعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1 ذوالحجة من العام الحالى ،ويُستثنى من شرط السن المُرافق لأحد والديه ،اما بالنسبة للسيدات فيُشترط وجود محرم شرعى لهن لا يقل عمره عــن (18 عام) من تاريخ 1 ذوالحجة من العام الحالى ويُستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر اعتباراً من تاريخ 1 ذوالحجة من العام الحالى بشرط أن يكون المُرافق لم يسبق له الحج من قبل .

يٌقدم طلب الحج في جهة واحدة فقط ( قرعة – سياحة – تضامن ) ويُقدم الطلب لمرة واحدة ولا يجوز إلغاؤه والتقدم إلى أى جهة آخرى بعد إجراء القرعة عليه ولن تقبل له طلبات أُخرى على أى جهة منظمة للحج .

يُقتصر أداء فريضة الحج لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته.

تُخصص نسبة 3 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً بكل مديرية على حده ومرافقيهم ( إن وجد) . حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن بكل مديرية .. وفى حالة تنازل كبير السن الفائز بالتزكية ضمن نسبة 3 % أو الفائز بالقرعة العامة عن فرصة الحج أو وفاته يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى

عدم سفر أصحاب الأمراض المُقررة من وزارة الصحة المُنوه عنها بالإقرار المُوضح بالطلب دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

يُقدم طلب الحج بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى قسم أو مركز شرطة على مستوى الجمهورية دون التقيد بمحل الإقامة .

يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى الخاصة به.

لا تُقبل طلبات حج مقدمة من السادة ضباط الشرطة العاملين بالخدمة ضمن حج القرعة.

ثانياً: إجراء القرعة:

يتم إجراء قرعة علنية إلكترونية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج فى كل المديريات ( سيتم تحديدها والإعلان عنها لاحقاً ) وفقاً لأعداد المتقدمين بكل مديرية بالإضافة إلى نسبة (50%) من حصة المديرية ليكون إحتياطياً لحالات ( الإعتذار عن السفر، الوفاة ، عدم السداد ) ويُحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى آخرين ولا تورث فى حالة الوفاة ويجوز تنازل الإبن الفائز بقرعة الحج لأحد الوالدين وليس العكس .

ثالثاً - المستندات المطلوبة من الفائزين:

1- جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد ) لا تقل مدة صلاحيته عن سنة من تاريخ 1 ذوالحجة .. مرفقاً به أصل + صـــورة من شهادة التحصين المُعتمدة دولياً من وزارة الصحة بتلقى الجرعات الأساسية ( جرعتين على الأقل ) لفيروس ( كوفيد -19).

2- عدد 2 صورة شخصية حديثة مقاس 4× 6 بخلفية بيضاء مُدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز .

3- البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم ضد ( لقاح الأنفلونزا الموسـمية، اللقاح الرباعى ACYW135 "الحمى المخية الشوكية" ) أو أى تطعيمات أُخرى تقررها وزارة الصحة .

4- تقديم نتيجة فحص سلبى (PCR ) لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) لعينه أُخذت خلال ( 72 ساعة) قبل موعد السفر إلى المملكة .

5- صحيفة حالة جنائية مميكنة ( فيش الحج ) .

6- بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم ( إن وجدوا ) ممن هم فى سن التجنيد.

7- موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

8- تقرير طبى مُعتمد ومختوم من أحد المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة.

9- شهادة تحركات صادرة من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية .

10- أى مستندات أو ضوابط أُخرى تطلبها السلطات المصرية أو السعودية .

رابعاً - مرحلة تحصيل التكاليف :

يتم تحديد قيمة تكاليف الحج نظير إقامة وخدمات مُؤداة وتنقلات الحجاج بين مكة المكرمة و المدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، بالإضافة إلى قيمة تذكرة السفر بالطائرة و صك الهَدي وما يتم فرضه من رسوم مقررة من الجانب السعودى.

يبدأ سداد تكاليف الحج بكافة فروع البنوك الوطنية ( الأهلى – مصر –القاهرة ) ومكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية فور إخطار مديريات الأمن بالموعد المحدد للسداد عقب إجراء القرعة العلنية .. ويكون السداد لكل فائز على حده فيما عدا حالات المحارم والمرافقين يتم السداد لهما معاً بموجب بطاقتى الرقم القومى

يُعتبر عدم سداد تكاليف الحج خلال الفترة المحددة للسداد بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج وتُطبق فى هذا الشأن قواعد التنازل العامة.

يحق إسترداد تكاليف الحج في حالات التنازل والوفاة قبل السفر للمتنازلين وورثة المتوفين عقب إنتهاء موسم الحج وبعد تقديم المستندات المطلوبة ويتم خصم المصاريف الإدارية وما تم إعتماده من خدمات .

خامسا -يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتي :

1-الإلتزام بكافة الشروط والتعليمات التى تصدر من مكتب شئو ن حجاج جمهورية مصر العربية منذ تاريخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد بسلامة الله.

2-عدم الخروج على النظام العام وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العـام، وكـذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفـــنادق والمخيمات ووســـائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة .

3-يلتزم الحاج بإدراج بيان الحالة الصحية حال تقدمه بطلب الحج ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالته فى حالة عدم إدراجه بيان الحالة الصحية بطلب الحج .. حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً - مع العلـم أن ذكرها لا يؤثر على موقـف المتقدم لحج القرعة وذلك دون أدنى مسـئولية على وزارة الداخلية .

4- إحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تُفـيد إسـتخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .

5- الإفصاح عن المبالغ أوالأدوات القابلة للتداول أو المعـادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته (10,000 الآف دولار ) فقط عشرة الآف دولار أو ما يُعادلهــا من العملات الأجنبية .

6- الحد الأقصـى للوزن المسموح للحاج بحمله معـه فى الطائرة وفقـاً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعــودة ( 23 كيلو جراماً)إثنان وثلاثون كيلو جرام،وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى( الطول 56 سم ، العرض 45 سم،الارتفاع 25 سم )

7- رحلة الحج تتضمن البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ويُعد البرنامج وفقاً للمواعيد التى توفرها شركة مصر للطيران بالتزامن مع. مواعيـد حجز أماكن الإقامة بالفنادق المخصصة من رئاسـة مكتب شــــئون حجاج جمهورية مصر العربية ويتضمن البرنامج رحلة بينية لزيارة المدينة المنورة ويحظــرتعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لإرتباط ذلك بالحصـة المقررة للنقل ولا يجــوز للحاج أن يبرم أى إتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أى جهة داخل المملكة العربية السعودية

8- عدم اصطحاب الحاج لأحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل فنادق الحجاج بمكة والمدينــة وكذا عدم التواجد. بالمخيمات بمشعرى عرفات ومنى

9- الالتزام بارتداء بطاقة التعارف ( الكارنيه ) و أسورة المعصم الموضـــح عليهما بيانات الحـاج، وذلك لتجنب وجود العدد مـن ضحايا الحوادث مجهولي الهوية الأمر الذى يتطلب بذل جهود شاقة للكشف عن شخصياتهم

10- الالتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل .

11- الالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات السعودية بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الإجتماعى الواجب إتباعها للوقاية من فيروس كورونا ( كوفيد – 19)

سادساً -مواصفات وشروط حج القرعة:

أ - الإقامة بمكة والمدينة: يتم توفير مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد، أجهزة التكييف ، ثلاجات فندقية ، آسـٌـــرة ، أغطيـة ومخــــدات ،وملحق بكل غرفة دورة ميـــاة بمنطقة الحرميـن .. ولا يجوز للحاج طلب الإقامة بغرفة خاصة مع مرافقه أو تعديل التسكين لإرتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها ويتم الفصل بين الســيدات والرجال بغرف الإقامة وفقاً لشروط السلطات السعودية

ب - المشاعر المقدسة ( منى ، عرفات ) :

* لن يُسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف و أسورة المعصم .

* لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يـوم 8 ذى الحجة .

* تُخصص مخيمات مكيفة ومجهزة للإقامة بمشعرى عرفات ومنى .

* لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمزدلفة حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمـع الجمرات وأداء صلاتى ( المغرب والعشاء ) ثم التوجه إلى منى .

* أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغـاية، لذا يلتزم الحاج بعدم إصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك .

* الخيام مفروشة بالسجاد و صوفابد بمشعرى عرفات ومنى- ويتم توفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .

* يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمـات بمنى إلى جسـر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الإفتراش بالطرق المحيطـة بالحرمين والمـــشاعر المــقدسـة وجسر الجمرات ويحظر على الحاج التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .

* سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الإستيعابية لصحن الطواف والمسجد الحرام فتكون موزعة على يومى (12،13) من شهر ذى الحجة ، إعتبارًا من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50% فى كل يوم .