رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الآن قيمة زكاة الفطر 2022| هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

قبل انتهاء أيام شهر رمضان يرتفع البحث عن قيمة زكاة الفطر 2022 في الوقت الذي يزداد التساؤل حول هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا في مصر، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية مبلغ زكاة الفطر بالمال ويصل الحد الأدنى لإخراج هذه الزكاة 15 جنيها مصريا.

قيمة زكاة عيد الفطر 2022 في مصر 

وفي هذا السياق، أوضح شوقي علام مفتي الجمهورية، أن قيمةَ زكاة الفطر 1443/2022 قدرت بـ خمسة عشر جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، ولو الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

يختلف آراء الكثير من الأشخاص عن أفضلية إخراج زكاة عيد الفطر بالقيمة نقدًا أم بالحبوب يكون أفضل، وفي الإجابة عن ذلك فقد أجاب مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة؛ من باب التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على هذا.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

وعن موعد إخراج زكاة الفطر 2022، قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر منصتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إنه يجوز إخراج الزكاة منذ اليوم الأول من شهر رمضان، لأن الفقير قد يحتاج هذه الأموال قبل عيد الفطر.

وأكد أنه يجب محاكاة الزمن الذي نعيش فيه وأحكامه، موضحًا أن زكاة الفطر شرعت من غالب قوت البلد لأن الأمور كانت بسيطة للغاية في زمن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت احتياجات الإنسان عبارة عن الطعام والشراب مشيرًا إلى أن الغنى عند هؤلاء كان امتلاك طعام يكفي الفرد نفسه وأبناءه.

أحكام زكاة الفطر 2022

وضعت دار الإفتاء “المصرية” الأحكام الخاصة بإخراج زكاة عيد الفطر وتتضمن خمسة نقاط:

  • أولا: واجبة على كل مقتدر مسلم صام رمضان.
  • ثانيا: تخرج عن الشخص الصغير والكبير سواء أكان ذكرا أو امرأة.
  • ثالثا: يجوز إخراجها من أول شهر رمضان 2022.
  • رابعا: موعد انتهاءها قبل صلاة عيد الفطر.
  • خامسا: يمكن أن تكون حبوبًا، ومن الأفضل تكون مالًا.