رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«عبدالغفار»: «الحكمة» أسهمت فى تغلب مصر على أزمة «كورونا» سريعًا

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول الوضع الوبائي لفيروس كورونا على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى استمرار انخفاض المنحنى الوبائي للحالات المصابة والمشتبه في إصابتها.

جاء ذلك في كلمة الوزير، خلال المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، أمس الثلاثاء، لبحث ومناقشة أوجه التعاون للارتقاء بقطاعي الرعاية الصحية، وصناعة الأدوية في مصر.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال كلمته بالمؤتمر، أن الدولة تجاوبت سريعًا مع التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا وتعاملت بحكمة مع الأزمة، بما ساهم في التغلب عليها سريعًا.

واستعرض القائم بأعمال وزير الصحة والسكان،  الموقف المحلي الخاص باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، موضحًا أن عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاحات بلغ 44 مليونا و649 ألفا و412 مواطنا، بينما بلغ عدد المحصنين بالكامل 33 مليونا و820 ألفا و506 مواطنين، كما لفت إلى الوصول لـ 54.8% من المستهدفين بالتطعيم ممن هم أكبر من 18 عام، و48% لمن هم أكبر من 12 عاما.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير استعرض قدرات مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» والتي تعد الأهم في إنتاج مختلف أنواع اللقاحات والأمصال في مصر، لتغطية السوق المحلية والتصدير لدول القارة الإفريقية، كما تضم مجمعا لوجستيا لحفظ وتبريد اللقاحات يجري إنشاؤه وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، بطاقة استيعابية 150 مليون جرعة، فضلاً عن حفظ المواد الخام، بما يخدم  استراتيجية الدولة المصرية لأن تصبح مركزًا لإنتاج اللقاحات وتغطية احتياجات دول القارة الإفريقية.