رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تعرض بطلة «يوتيرن» للضرب.. ما أشكال العنف الأسرى ضد المرأة؟

العنف الأسري ضد المرأة
العنف الأسري ضد المرأة

شهدت حلقات مسلسل "يوتيرن" توجه زوج البطلة لها بالضرب بعدما نما إلى علمه أنها على علاقة غير شرعية مع نجل خالتها، وهذا على خلاف الواقع، فلم يمنح الزوج نفسه فرصة لكي يستمع إلى دفاع زوجته وانهال عليها بالضرب، والإهانة، في تعبير صريح عن إحدى صور العنف المنزلي.

في السطور التالية نشير إلى أنواع العنف المنزلي، لأن هناك عددا من السيدات يعتقد أن العنف مقتصر على الضرب فقط، ولكن هذا غير صحيح، فالعنف له صور متعددة نرصد بعضا منها في السطور التالية بحسب ما ورد في موقع "foryou":

يمكن تلخيص العنف المنزلي، في شيئين أساسيين هما التهديد والسيطرة، وما يترتب عليهما من أفعال يقوم بها الطرف الأقوى جسديا في العلاقة تجاه الطرف الأضعف بهدف السيطرة على الشريك وتهديده ويمكن أن يتخذ العنف المنزلي أشكالًا مختلفة منها:
 

العنف الجسدي:
يعتبر هذا النوع من العنف هو النوع الأشهر، ويتم فيه أعمال عنيفة منها الضرب أو الركل أو الدفع، ويكون الركل والدفع هو بداية الإهانة الجسدية ثم تبلغ مبلغها لتصل إلى إحداث علامات مبرحة للزوجة، كما أنها تصبح أكثر تواترًا وشدة بمرور الوقت.

 

العنف الجنسي:
يعتقد الكثيرون أن العنف ما هو إلا عنف جسدي وأن العنف الذي يأتي تحت مسمى الجنس ليس عنفا باعتبار أن هذا حق مكتسب للرجل، ولكن الحقيقة أن فعل أى تصرف مرفوض من قبل الشريكين أثناء العلاقة الجنسية ويُفرضها على أحد الشريكين من قبل الآخر، فإن هذا يعد عنفا.

 العنف النفسي:

يندرج تحت مفهوم العنف النفسي عدد كبير من السلوكيات منها التخويف، ومنع الضحية عن الأصدقاء والعائلة، وهذا الفعل بالتحديد منتشر إلى حد كبير بين الأزواج وكذلك التحكم في المكان الذي تذهب إليه الضحية، وجعل الضحية تشعر بالذنب أو الجنون، وتقديم مطالب غير معقولة.

العنف العاطفي:

ويأتي عن طريق تحجيم احترام الفرد لذاته، القيام بالنقد المستمر للطرف الأضعف، والإهانات، سواء كانت بالشتائم، أو النظرة.

عنف اقتصادي:

ويمثل هذا العنف قطاع كبير من الأسر، التي يتم إجبار الزوجة فيها على العمل وتحصيل أموالها بالكامل إلى الزوج ولا تملك حرية التصرف فيها وإلا تم التنكيل بها.