رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاختيار 3 الحلقة 5.. كيف رفض الشعب المصري «الإعلان الدستوري»؟

الاختيار 3
الاختيار 3

ضجة واسعة أثارتها الحلقة الخامسة من مسلسل «الاختيار 3»، بعد ظهور متحدث الرئاسة في عهد المعزول محمد مرسي وهو يلقى بيان الإعلان الدستوري الذي أصدره من أجل تحصين قراراته وتثبيت أواصر حكم الجماعة وإعطائه صلاحيات متعددة تحمي فترة رئاسته.

تفاصيل الحلقة 5 من مسلسل الاختيار 3.. رد فعل الشعب على الإعلان الدستوري

وأعاد ذلك المشهد في المسلسل الذي يضم النجوم أحمد عز وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز، للأذهان وقت الإعلان الدستوري والذي رفضته الكثير من القوى السياسية وكذلك الشعب المصري الذي قام بمظاهرات متعددة وحاشدة ضده من أجل إسقاطه.

وصعد وقتها الشعب المصري برفقة القضاة الضغط من خلال التظاهر لإسقاط الإعلان الدستوري والذي حصن بموجبه قراراته ضد القضاء نفسه ووقعت مواجهات بين الشعب المتظاهر وقوات الأمن في ميدان التحرير وميادين مصر المختلفة.

وكان من ضمن مظاهرات الشعب ضد الإعلان الدستوري، هو إعلان محكمة النقض وهي المحكمة العليا في القضاء الجنائي والمدني المصري تعليق أعمالها إلى حين إسقاط الإعلان الدستوري، وتبعها تعليق معظم محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف والعديد من النيابات أعمالها في مختلف محافظات مصر.

وأعادت تلك الحلقة مشاهد المواجهات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث أطلقت قوات الأمن قنابل غاز مسيلة للدموع على المتظاهرين العزل وقاموا بالفرار داخل الخيم المشيدة في الميدان، وكانت التظاهرات في جميع محافظات مصر.

وخلال الأسبوع الأول من التظاهرات سقط العديد من الشهداء برصاص قوات الأمن، واتهم المعارضون الجماعة بأنها تحولت إلى فرعون جديد، ورفعوا لافتات مناهضة للإعلان الدستوري وحكم الجماعة بأكمله.

وكان من الهتافات الشهيرة: «يسقط محمد مرسي، الشعب يريد إسقاط النظام، يسقط يسقط حكم المرشد»، في إشارة إلى مرشد جماعة الإخوان، وكان من ضمن الهتافات: «يا بديع يا بديع دم الشهدا مش هيضيع» وقصد وقتها المتظاهرين قتلى ثورة يناير التي أطاحت بحكم محمد حسني مبارك.

يذكر أن مسلسل «الاختيار 3» يوثّق بالأدلة فترة مهمة في تاريخ مصر الحديث، منذ تولي جماعة الإخوان الإرهابية الحكم، وسعي قياداتها للسيطرة على مفاصل الدولة، حتى رحيلهم بثورة شعبية في 30 يونيو 2013.

وتناولت الأربع حلقات الأولى بدء حكم المعزول محمد مرسي وسعي حكومته بقيادة هشام قنديل لأخونة مؤسسات الدولة ومحاربتها، فضلا عن صدور قرار تعيين الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزيرا للدفاع.

مسلسل «الاختيار 3» بطولة أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، وأحمد السقا، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وعبدالعزيز مخيون، ومحمود البزاوي، وأمير المصري، من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

ويقدم المسلسل جرعة مكثفة من الحقائق التي تعرض لأول مرة وترتبط بثورة 30 يونيو 2013 والتي انتهت بعزل الإخوان ورئيسهم الراحل محمد مرسي.

مواعيد عرض الاختيار 3

يعرض مسلسل الاختيار 3 يوميًا في المواعيد التالية: على قناة ON الساعة 9.30 مساء والإعادة الساعة 4.20 صباحاً والساعة 3.25 مساء، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 11.20 مساء ويعاد الساعة 6 صباحا والساعة 10.30 صباحا والساعة 4.40 مساء.