رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخشخاش.. 10 معلومات عن المادة التي تسببت في أزمة شيكولاتة الحشيش

الخشخاش
الخشخاش

فور انتشار تحذيرات د.جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، من تداول أحد منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج التي تحتوى على نبات الخشخاش في مكوناتها.

وقال نصار في منشور على (فيسبوك):"إنه منذ مدة ليست بالقصيرة شكى الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة رغم أنهم لا يدخنون حتى السجائر".

وكشف عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن موقف الوزارة من الأخبار المتداولة حول وجود حشيش في إحدى أنواع الشوكولاتة المستوردة، لافتًا إلى أنه تم سحب عينات من السوق لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد من صحة إضافة الخشخاش إليها من عدمه.

واستبعد خليل، إضافة نبات الخشخاش إلى الشيكولاتة لعدة أسباب، منها أن النبات سعره أغلى بكثير من سعر الشيكولاتة، ويرصد "الدستور "10 معلومات عن نبات الخشخاش.

1- تحتوي بذور الخشخاش على مواد مخدرة تساعد على الشعور بالنشوة وتحتوي على كمية كبيرة من مرخى الأعصاب فهي تستخدم كمنوم، ويتم استخدامها في العمليات الجراحية شديدة الخطورة.

2- نبات الخشخاش يصل ارتفاعه إلى 150 سم، ويتميز باللون الأخضر الفاتح .

3- يتميز الخشخاش بأوراقه الكبيرة بيضاوية الشكل لونها أخضر، وفي قمة النبات توجد بتلات الزهور التي تأتي باللون الأحمر أو الأبيض أو الأزرق أو البنفسجي.

4- يدخل في صناعة بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الأورام السرطانية، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويتم أخذه تحت إشراف طبي بكميات محددة.

5- نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهي المادة التي تسبب الخمول والرغبة الدائمة في النوم مع صعوبة التنفس واضطراب عمل الجهاز الهضمي، كما أن الشخص يفقد القدرة على التركيز والاستيعاب.

6- يتم زراعة نبات الخشخاش في وقت معين حيث تبدأ الدورة الزراعية للنبات في أواخر الصيف وبعد 3 أشهر ينضج النبات المكون من سيقان خضراء يعلوها زهور الخشخاش ثم تسقط الأوراق لتظهر الكبسولة.

7- تحتوي بذور الخشخاش على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك واليود والنحاس والأحماض الدهنية .

8- يستهلك بذور الخشخاش على نطاق واسع في أجزاء من أوروبا الوسطى والشرقية. 

9- تؤكل البذور الناضجة المطحونة بالسكر مع المكرونة أو يتم غليها بالحليب وتستخدم كملء أو تتصدر أنواع مختلفة من المعجنات الحلوة.

10- مناطق زراعة الخشخاش هي تايلاند، ميانمار، باكستان، أفغانستان، إيران، المكسيك، الهند.