رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد ظهوره بعدة دول.. خبراء: متحور «BA.2» سريع الانتشار والوقاية منه بالتطعيم

المتحور الجديد
المتحور الجديد

يتواصل ظهور المتحورات والطفرات الجينية المطورة من فيروس كورونا المستجد، وهو ما يتسبب في زيادة أعداد المصابين قد تجاوز عددهم  484 مليون حول العالم، وراح ضحيته أكثر من 6 ملايين شخص. 

وانتشر عدد من المتحورات منذ ظهور الفيروس، منها ألفا ودلتا واميكرون ومتحوري إيتا وكابا الذين انتشروا في بعض الدول الجنوبية في إفريقيا وآسيا،  ومنذ اسبوعين انتشر طفرة بروتينية جديدة وهذه المرة هي مشتقة عن سلالة أوميكرون وليس عن فيروس كورونا المستجد نفسه، وفي السطور التالية تواصلت "الدستور"مع الخبراء لمعرفة  أبرز سماته، وكيفية الوقاية منه.  

 - إسلام عنان: الطفرة الجديدة أكثر وأسرع انتشار 

 في البداية قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم إنتشار الأوبئة، إن هذه السلالة التي أُطلق عليها اسم "BA.2"، واكتُشفت في منتصف نوفمبر من العام الماضي ، وانتشرت منذ ذلك الحين في 49 دولة، من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى دول أخرى.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم إنتشار الأوبئة،  أن خطورة السلالة  "BA.2"   أنها كانت كبيرة وسريعة التفشي، لاسيما في دولة كالهند يتعدى سكانها المليار وأصبح " BA.2" "هو  المسيطر هناك، وأن الجانب المبشر في الموضوع أنه لا يوجد مؤشرات تفيد بأنّ سلالة "BA.2" تتسبّب بمرض شديد، أو تنتشر على نحو أسرع من متحوّر "أوميكرون" الأساسي. 

وتابع قدم تقرير نشرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ، إذ كشف أنّ اللقاحات الحالية تحمي أيضًا من نسخة "BA.2" على غرار ما تفعل مع متحوّر "أوميكرون الأساسي"، وتقدّم حماية أفضل بنسبة 70% من الأعراض، وذلك بعد أسبوعين من تلقي الجرعة المعزّزة.

- أشرف حاتم: لا إصابات بمتحور "BA.2 " في مصر.. لكن الخوف من المعتمرين لانتشاره في السعودية 

وفي سياق متصل كشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي في حديث لـ "الدستور" ، أنه لم يتم اكتشاف أي طفرات أو سلالات جديدة لفيروس كورونا في مصر، و المتحور السائد هو أوميكرون.

مضيفًا أن حتى الآن لم تظهر نتائج تحليل عينات كورونا بشأن الدراسات التي تجرى لمعرفة منشأ السلالة "BA.2" متحور أوميكرون الجيل الجديد، ضعيف جداً و إصابته بسيطة جداً تشبه نزلات البرد العادية، وليست ذو قيمة، ومصر خالية من أي تحورات أو طفرات خطيرة. 

- زيادة التطعيمات ضد فيروس كورونا ساهمت في الحد من انتشار الفيروس

وتابع عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ الفترة الحالية تشهد انخفاضا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، مرجحاً استمرار تراجع الإصابات حتى مطلع شهر رمضان المبارك، مشددا على أن زيادة التطعيمات ضد فيروس كورونا ساهمت في الحد من انتشار الفيروس، وهناك فحص دوري لكل المصابين بكورونا العائدين من الخارج والتأكد من الطفرات الجينية والتركيب البروتيني للإصابة، خاصة المعتمرين العائدين لمصر في النصف الثاني من شعبان كون المملكة العربية السعودية من البلاد التي انتشر فيها مؤخرًا.

وناشد عضو اللجنة العليا للفيروسات المواطنين بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية و ارتداء الكمامة طوال فترة التواجد خارج المنزل، والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم، وعدم الحصول على أي أدوية أو عقاقير دون استشارة الطبيب المختص تجنباً لحدوث أي أعراض خطيرة، مشيرا إلى أنه بخصوص الأعراض فأكد أنها لا تختلف كثيرًا السلالات القديمة وتكاد تكون أخف.