رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تجارب لم تكتمل» مشوار الفنان أحمد زكي مع داود عبدالسيد

الفنان أحمد زكي
الفنان أحمد زكي

تعاون الفنان أحمد زكي مع المخرج داود عبدالسيد في فيلم "أرض الخوف" عام 2000. وحكى المخرج السينمائي في حواره ببرنامج "في المساء" مع قصواء الخلالي على شاشة قناة "سي بي سي"، أنه عرض فكرة فيلم "أرض الخوف" على الفنان أحمد زكي فأعجب بها، وتحمس قائلًا: "يلا نعملها".

وعمل "عبدالسيد" على جمع المعلومات لكتابة الفيلم، واستعان بأحد العاملين في وزارة الداخلية.

اتفق "عبدالسيد" و"زكي" على بعض التجارب السينمائية، لكنها لم تكتمل.

حكى أحمد زكي في برنامج تليفزيوني أن المخرج داود عبدالسيد عرض عليه فكرة فيلم عن حياة الفنان عبدالحليم حافظ، قال: "لما داود عرض عليا الفكرة، قولتله يا لهوي".

ولفت إلى أنه تعجب من العرض، خاصة وأن صوته غير جيد في الغناء، بالإضافة إلى أسطورية صوت "حليم" من يجرؤ على تقليده.

كانت وجهة نظر "عبدالسيد" أن الفنان أحمد زكي سيجسد "حليم" الإنسان: " قالي أنا مش عايز صوتك، أنا عاوز إحساسك، إنت مش هتغني في الفيلم، ولا هتحرك شفايفك على صوت حليم وأغاني حليم".

وعبَّر داود عبدالسيد عن إقدامه على تجربة فيلم "حليم"، بأن العندليب الأسمر بمثابة صورة لعصره، قال في حواره لجريدة "الوفد" 1991: "عبدالحليم حافظ كان صورة لعصره، أشعر أن أغانيه تسجل فترة زمنية في حياتنا وأحداثنا السياسية سجلتها حنجرته، فتحول صوته إلى مذكرات صوتية لعصر كامل".

وشرح أنه يريد رسم صورة لعصر عاشه المصريون، وتكونت فيه ذكرياتهم، سعيدة أو تعيسة "سأحاول أن أعبر عن هذا الزمان من خلال عبدالحليم حافظ، السيناريو أقوم بكتابته حاليًا وسيقود بدور عبدالحليم الفنان أحمد زكي لأن هناك تطابقًا روحيًا بين الشخصين، بعيدًا عن الشكل، لأنني أبحث عن مضمون الشخصية ولا أبحث عن ملامح ورتوش".

لم تكتمل التجربة، واختار أحمد زكي السيناريست محفوظ عبدالرحمن لكتابة سيناريو فيلم "حليم"، وعرض على السيناريست وحيد حامد أن يحول الفيلم إلى مسلسل، لكن "زكي" قرر إنتاج الفيلم فتراجع وحيد حامد عن كتابة المسلسل، وطلب أحمد زكي من مجدي أحمد علي أن يخرج العمل، لكن الفيلم ذهب لشركة "جود نيوز" للإنتاج واختير المخرج شريف عرفة.

وفي عام 2005، رفضت شركة "جود نيوز" لمالكها الإعلامي عماد الدين أديب، أن تسند بطولة فيلم "رسائل البحر" لفنان آخر غير الفنان أحمد زكي، واستقروا على انتظاره حتى يتعافى من مرضه.

لكن الموت خطفه، في عام 2005، وشارك الفنان آسر ياسين في بطولة الفيلم، مع المخرج داود عبدالسيد.