رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أبرز المعلومات عن الرئيس الرواندي بول كاجامي

بول كاجامي
بول كاجامي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بقصر الاتحادية، الرئيس الرواندي بول كاجامي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وتنفرد مصر ورواندا بعلاقة خاصة من الطراز الفريد، حيث توطدت العلاقة بين مصر ورواندا عقب زيارة الرئيس السيسي لرواندا خاصة أن السيسي يعد أول زعيم مصري يزور رواندا.

وكان الرئيس السيسى هو أول رئيس يستقبله الرئيس الرواندى "بول كاجامى" قبيل تنصيبه رسميًا بعد فوزه بفترة رئاسة ثالثة فى انتخابات الرئاسة الرواندية، كما كان الرئيس السيسى من أوائل المهنئين بفوزه. 

وفي السطور التالية ترصد الدستور أبرز المعلومات عن بول كاجامي.

1- بول كاجامي من مواليد 23 أكتوبر 1957 وهو الرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا حيث استلم السلطة في 24 مارس 2000.

2- درس بكلية القيادة والأركان العامة للجيش وعمل كضابط في الجيش الرواندي ووصل لرتبة رئيس أركان.

 3- عمل بول كاجامي على توطيد العلاقات الديبلوماسية مع أغلب دول شرق أفريقيا والولايات المتحدة.

4- عرفت رواندا في فترة حكمه نمو قوي في المؤشرات الرئيسية بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم  فقد بلغ متوسط النمو السنوي بين عامي 2004 و2010 نسبة 8% سنويا.

5- وفي سنة 2010 قام بول كاجامي بإضافة اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وكلغة للتعليم في رواندا، مضعفا موقع اللغة الفرنسية.

6- خلال فترته الرئاسية أطلق برنامجًا لتطوير رواندا كدولة متوسطة الدخل بحلول عام 2020 اعتبارًا من عام 2013 حيث تعمل البلاد على تطوير مؤشرات قوية بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم.

7- يحظي كاجامي بشعبية في رواندا حيث فاز في الانتخابات في عام 2003، بموجب دستور جديد اعتمد في ذلك العام، وانتخب لفترة ولاية ثانية في عام 2010. تم انتخاب كاغامي مرة أخرى في عام 2017، وبسبب تغيير آخر في الدستور ، فمن المحتمل أن يكون رئيسًا حتى عام 2034.