رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

محمد بن سلمان فى تصريح شديد اللهجة عن الإخوان: يلعبون دورًا كبيرًا فى خلق التطرف

جريدة الدستور


"جماعة الإخوان تلعب دورًا كبيرًا في خلق التطرف".. هكذا قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، موضحاً، في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك" الأمريكية: "دولتنا قائمة على الإسلام، وعمليات التحديث تراعي ثقافتنا ومعتقداتنا".

وأضاف ولي العهد السعودي أن "السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، والعودة إلى الإسلام النقي هدفنا"، مؤكدا أنه "لا يوجد احتكار للرأي الديني في المملكة".

وأشار إلى أن تنظيم الإخوان يلعب دورا كبيرا وضخما في خلق كل هذا التطرف، وبعضهم يعد كجسر يودي بك إلى التطرف، وعندما تتحدث إليهم لا يبدون وكأنهم متطرفون ولكنهم يأخذونك إلى التطرف، لافتاً إلى أن "المتطرفين اختطفوا الدين الإسلامي وحرفوه حسب مصالحهم، ويحاولون جعل الناس يرون الإسلام على طريقتهم، والمشكلة هي انعدام وجود من يجادلهم ويحاربهم بجدية".

وحول عقوبة الإعدام، قال الأمير محمد بن سلمان: "تخلصنا من عقوبة الإعدام ما عدا فئة واحدة، وهذه الفئة مذكورة في القرآن ولا يُمكننا فعل أي شيء حيالها"، مشيراً إلى أن "السعودية تتطور وفقًا لمقوماتها الاقتصادية والثقافية وشعبها وتاريخها".

وتابع: "لا نريد أن نقدم مشاريع منسوخة من أماكن أخرى، بل نريد أن نضيف شيئًا جديدًا للعالم، فالكثير من المشاريع التي تقام في المملكة تعد فريدة من نوعها، ونحاول استخدام أموال صندوق الاستثمارات وميزانية الحكومة بطريقة إبداعية".

وردًا على سؤال حول إن كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يسيء فهمه، قال: "ببساطة لا أهتم"، لافتا إلى أن "الأمر يرجع لبايدن في التفكير في مصالح أمريكا، واشنطن تعي ما ينبغي عليها فعله لتنمية مصالحها السياسية والاقتصادية معنا".

وتعقيبا على الشئون الداخلية، أضاف ولي العهد السعودي: "لا يحق لنا أن نعظكم في أمريكا والعكس صحيح"، وتابع: "ليس لأحد الحق فى التدخل في شئوننا الداخلية، فهذا الأمر يخصنا فقط".