رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كُتيب يكشف.. كيف تتعامل مع أبنائك إذا ظهرت عليهم بوادر التطرف؟

جريدة الدستور


نشرت الكاتبة الأمريكية فاليري جرينفيلد كتابا بعنوان "الجهاد في الفناء الخلفي" وتحتوي صفحاته على المعرفة والتوعية فيما يخص المؤشرات التي يجب عليها الآباء مراعاتها في حالة ظهرت على الأفراد حولهم.

ويختص الكتاب بالأفكار الإرهابية والمتطرفة التي قد تظهر على الأفراد من حولنا وعن طرق وأساليب الحذر والحيطة والرعاية التي يجب اتخاذها في حالة بدا على من حولنا من أفكار تدعو للقلق والعنف.

ويعد كتاب الجهاد في الفناء الخلفي غنيًا بالتفاصيل الخاصة بالإرهاب والتطرف، ويقدم مجموعة أولية من النصائح لتثقيف الآباء والمجتمعات حول كيفية حدوث التطرف على أرض الواقع أو عبر الإنترنت.

ويوفر الكتاب عدة نصائح وخطوات سهلة وعملية يمكن اتخاذها عند ملاحظة مؤشرات على تحوُّل شخص أو طفل أو شاب ما للتطرف، كما يقدم أهمية أن يكون لدى الآباء دراية بأصدقاء أطفالهم وأنشطتهم ومتابعتهم والحفاظ على ارتباطهم العاطفي بالأسرة.

ويناقش الكتاب الأيديولوجيات المتطرفة، وكيفية التعرف عليها وتجنبها، وإدراك الاختلافات بين الإسلام كدين، والإسلاموية كأيديولوجيا سياسية، وإدراك أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأفراد للوقوع في براثن التطرف.


ويوضح طرق معالجات مختلفة وليست واحدة فقط كما يناقش عدة أوجه التي تدفع الأبناء وبعض المحيطين إلى العنف مثل تعرضهم للتنمر والتحرش، والتأثر بجماعات الكراهية والتطرف، والإرهاب.

ويقارن الكتاب بين أوجه التشابه بين الطوائف الدينية والنزعة الجهادية، والتعرف على مفهوم التفكير الجماعي، والعدوى، والاستقطاب، من بين أمور أخرى.

كما يوضح كيفية طرق ووسائل تمويل الجماعات الإرهابية ويبحث أوجه وعلاقة الجمعيات الخيرية بالتنظيمات الإرهابية.