رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«كل نقطة بتفرق».. الإسماعيلية تحتفل باليوم العالمي للمياه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حضر اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، صباح اليوم الخميس، احتفالية اليوم العالمي للمياه، والذي يوافق الثاني والعشرين من مارس كل عام، ضمن فعاليات الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه، والتي نظمتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة بقصر ثقافة الإسماعيلية، تحت شعار "كل نقطة بتفرق". 

يأتي تنظيم هذه الاحتفالية من أجل زيادة الوعى بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وتثقيف النشء والأجيال القادمة على كيفية الاستغلال الأمثل للموارد  المائية والحفاظ عليها. 
 
وحرص المحافظ في بداية الاحتفالية على تفقد معرض لوحات ورسومات تجسد أهمية ترشيد استهلاك المياه، من تنفيذ طلاب مدارس الإسماعيلية، في إطار الندوات والمبادرات التي تنفذها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمدارس المحافظة، وقام المحافظ بتقديم بعض الهدايا التذكارية للطلبة المشاركين في المعرض. 
 
وبدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تتناول أهمية المياه في كافة نواحي الحياة، ثم إلقاء كلمات وزارة الأوقاف، والأزهر الشريف، والكنيسة الأرثوذوكسية، ثم تقديم محتوي إعلامي عن أهمية ترشيد المياه، وتطبيق ١٢٥، وعروض أطفال عن أهمية المياه، تلاه عرض توضيحي عن اليوم العالمي للمياه، قدمه الدكتور كمال غضديف، أستاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس. 
             
وفي كلمته، أكد المحافظ على أهمية الحملة القومية التي تأتي في ضوء التوجيهات الصادرة من القيادة السياسية، برفع الوعي القومي بضرورة ترشيد استهلاك المياه، وتطبيق تكنولوجيا التوفير الحديثة، مشيدا بالجهود الدائمة والمستمرة بالتعاون مع كلاً من الجهات المشتركة لتحقيق أهداف تلك الحملة، فلا يخفى على أحد دور (المحافظات، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والاتحاد المصري للكشافة، والأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، والكنيسة، ووزارة الثقافة، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التضامن الإجتماعي والإذاعة والتليفزيون)، مضيفا، يعد الأمن القومي المائي هو قلب التنمية المستدامة وسبيلها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، فالماء هو مصدر بقاء الإنسان ووجوده وسلامة النُظم الايكولوجية وإنتاج الغذاء والطاقة علاوة على كونه أساس عملية التكيُف مع تغير المُناخ. 
 
وعلى صعيد أخر، قد يتغافل البعض على أن قطرة الماء تساوي حياة، نظراً لمحدودية مواردنا المائية وما يواجه أمننا المائي من تحديات لاسيما مع تنامي الفجوة بين الإمداد والطلب على المياه، وخاصة مع الزيادة السكانية ما جعل التوازن بين الموارد والاحتياجات من إحدى التحديات، خاصة مع تراجع نصيب الفرد من المياه، مؤكدا أن مما لا شك فيه أن الدولة المصرية تولى اهتماما بالغاً في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة واستغلال كل قطرة مياه بالشكل الأمثل، من خلال العمل بالتوازي في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، طبقاً لخطةٍ مدروسة بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من المياه الجوفية وذلك عن طريق إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية علاوة على إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج، طبقاً لأعلى المعايير الدولية المطبقة.
 
وأشار بشارة إلى أنه من منطلق الحق في حياة كريمة وأهمية مياه الشرب النقية، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على توصيل وصلات مياه نقية للأسر غير القادرة، وفق المبادرة  الرئاسية (حياة كريمة) على مستوى محافظات الجمهورية.
 
واختتم كلمته: “اسمحوا لي من منبري هذا أن أناشدكم جميعاً، لا تتدخروا جهداً لنشر المفهوم الحقيقي للأمن القومي المائي، وأن ترسخوا ثقافة الحفاظ على المياه وترشيدها في عقول وأذهان  أبناءنا وأجيال الحاضر والمستقبل، من منطلق الأمانة والحرص والحفاظ على الحياة”.
 
ومن جهته، أكد اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، في كلمته، على أهمية دور محافظة الإسماعيلية بكافة أجهزتها التنفيذية في نشر التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، موجها الشكر للمحافظ على الدعم الغير محدود للشركة حتى تتمكن من تحقيق أهدافها.
 
كما تحدث عن أهمية ترشيد استهلاك المياه، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه والذي يوافق الثاني والعشرين من مارس كل عام، شارحا جهود الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي فى هذا الشأن. 

وفي نهاية الاحتفالية قدم اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، درع شكر وتقدير للواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية.