رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الولايات المتحدة تسلم كينيا جهاز محاكاة تدريبى لمكافحة الجرائم البحرية

جهاز محاكاة تدريبي
جهاز محاكاة تدريبي لمكافحة الجرائم البحرية

تسلمت كينيا جهاز محاكاة تدريبي، يوفر تجربة شديدة الواقعية لقوات خفر السواحل وغيرها من جهات إنفاذ القانون للتدريب على استيقاف السفن وتفتيشها، في إطار البرنامج العالمي لمكافحة الجرائم البحرية.
وقال كيفان هيجنز، المسئول في إدارة شئون مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون بالسفارة الأمريكية في نيروبي، إنه من المقرر أن يتخذ البرنامج من أكاديمية "بانداري" البحرية بمدينة مومباسا مقرًا للتدريب.
وأضاف هيجنز، خلال مراسم تسليم جهاز المحاكاة بالأكاديمية، أن استخدام جهاز المحاكاة لن يقتصر على السلطات الكينية فحسب، بل ستستفيد منه أيضًا دول مجموعة شرق إفريقيا من أجل التدرب على مكافحة الجريمة البحرية المنظمة.
من جانبه، قال الجنرال سامسون مواثيث، رئيس مكتب المحيطات والاقتصاد الأزرق، الذي دشنه الرئيس الكيني مؤخرا لتعظيم الاستفادة من الموارد البحرية للبلاد، إن جهاز المحاكاة سيوفر تدريبًا معززًا للسيطرة على الجرائم البحرية والمخدرات في المياه الإقليمية لكينيا، وفقا لما أوردت وسائل إعلام محلية.
وأضاف الجنرال مواثيث: "إن الإخفاق في البحث الفعال عن سفن تهريب المخدرات واعتراضها والتصدي للجرائم البحرية له عواقب وخيمة على التجارة والأمن والتنمية الاجتماعية في المنطقة (شرق إفريقيا) بأسرها".
ويتكون جهاز المحاكاة من مجموعة من حاويات الشحن القياسية المجمعة مع بعضها، لتشكل سطح القيادة في إحدى السفن التجارية.
يُذكر أن الجهات المشاركة في البرنامج العالمي لمكافحة الجرائم البحرية تشمل وزارة الخارجية الأمريكية، ومكتب الشئون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.