رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وصول أكثر من 328 ألف لاجئ أوكراني إلى مولدوفا

جريدة الدستور

أعلن وزير الخارجية المولدوفي نيكو بوبيسكو، أن أكثر من 328 ألف أوكراني عبروا الحدود إلى مولدوفا منذ بداية العملية العسكرية الروسية، مع وصول 14 ألف لاجئ خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وكتب بوبيسكو -في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي اليوم الاثنين-:"هذا هو التحديث اليومي لوضع اللاجئين في جمهورية مولدوفا: أكثر من 328 ألف لاجئ أوكراني عبروا حدودنا منذ بداية الحرب في أوكرانيا".
وأضاف:"يوجد حوالي 101 ألف لاجئ في ملاجئ أو منازل خاصة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 48 ألفا و254 قاصرًا".

فيما أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، عن أن المملكة المتحدة أرسلت مساعدات إنسانية إلى مولدوفا للأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وكتبت تروس - في صفحتها الرسمية على موقع "تويتر":"نحن نقدم مساعدات إنسانية ضرورية لأولئك الفارين من الهجوم الروسي المروع على أوكرانيا".
وقالت "ستضمن هذه الشحنة من أطقم النظافة والبطانيات إلى مولدوفا أن يتلقى الأشخاص الأكثر تضررًا من النزاع المساعدة الحيوية التي يحتاجون إليها"، بحسب وكالة أنباء "أوكرينفورم" الأوكرانية.
يذكر أن نحو 280 ألف لاجئ أوكراني عبروا الحدود مع مولدوفا منذ بدء الهجوم الروسي.
وعلى صعيد آخر قال وزير خارجية مولدوفا، نيكو بوبيسكو، إن ألمانيا ستستقبل 2500 لاجئ أوكراني من الموجودين حاليًا في بلاده.

وجاءت تصريحات بوبيسكو عقب اجتماعه، السبت، مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، خلال زيارتها إلى مولدوفا في إطار جولة تشمل أيضًا دول غرب البلقان، حسب ما نقلته مجلة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية.

وبموجب الخطة، سيصل أغلب اللاجئين إلى ألمانيا عن طريق الحافلات من خلال ممر سيتم فتحه عبر رومانيا، وتعد مولدوفا واحدة من دول شرق أوروبا التي تستقبل ملايين الأشخاص الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في البلاد.