رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجامعة العربية تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع الجانب الإفريقي

الجامعة العربية
الجامعة العربية

أكدت جامعة الدول العربية حرصها على تعزيز التعاون العربي الإفريقي في شتى المجالات بما يخدم مصالح الشعوب العربية والإفريقية وذلك تنفيذًا لقرارات القمم العربية الإفريقية وبرامج التعاون المشترك بين الجانبين.

وقالت القائم بأعمال الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية الوزير مفوض شيرين عادل إمام، إنه في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين نفذ الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية برنامجًا تدريبيًا بنيروبي بجمهورية كينيا لـ170 من المهندسين وشباب الباحثين في مجال "تكنولوجيا اللحام غير التقليدية - اللحام بأشعة الليزر واللحام بالاحتكاك التقليبي الدوار" بكل من جامعات "چومو كينياتا" للزراعة والتكنولوچيا وجامعة نيروبي وجامعة "پان أفريكان" خلال الفترة من 28 فبراير إلى 14 مارس 2022، وذلك بالتعاون مع كل من وزارة التعليم الكينية ومركز بحوث و تطوير الفلزات المصري التابع لوزارة التعليم العالي.

وأضافت إمام - في تصريح اليوم الأحد عقب تقديمها تقرير إلى الأمين العام للجامعة العربية حول هذا الملف - أنه من خلال البرنامج تم تدريب 77 مهندسًا من جامعة "چومو كينياتا" و66 مهندسًا من جامعة نيروبي بالإضافة إلى 27 من جامعة "پان أفريكان" العاملة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.

وأوضحت أنه تم التركيز خلال الدورات على أساسيات ومميزات تكنولوجيات اللحام غير التقليدية مقارنة بالتكنولوجيات التقليدية مع عرض لبعض التطبيقات العملية الجارية حاليا في صناعات مختلفة بالدول المتقدمة.

من جانبه، أشاد الجانب الكيني - وفق ما أفاد التقرير - بالبرنامج التدريبي، ووجه الشكر لجامعة الدول العربية ممثلة في أمينها العام، مؤكدًا أن الجهات المعنية في كينيا تتابع البرامج التي نفذها الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية منذ عام 2018 بالتعاون مع كبري الجامعات الكينية كما تمنى الاستمرار في تقديم المزيد من الأنشطة في المستقبل حيث أنها السبيل لتحقيق التنمية بكينيا.

ونوه الجانب الكيني بالمستوى العلمي والفني للبرنامج التدريبي في هذا المجال المهم، مؤكدا أهمية البرامج التدريبية الفنية في المساهمة في بناء القدرات الكينية، كما أعرب عن تطلعه لاستمرار وتقوية التعاون مع الصندوق مستقبلًا.

وحضر حفلي الافتتاح والتخرج رئيس بعثة جامعة الدول العربية بنيروبي السفير خالد الكثيري، بالإضافة إلى ممثلي السفارات العربية لكل من مصر، والسعودية، وقطر، والكويت، وسلطنة عمان، والجزائر، وفلسطين، والسودان، والصومال، حيث شاركوا في توزيع شهادات التخرج على المتدربين.