رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الاتصالات»: 6.38 مليون مستفيد من صرف معاشات ديسمبر الماضي عبر البريد

صرف معاشات
صرف معاشات

كشف أحدث تقرير لمؤشرات قطاع الاتصالات الصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، عن أن عدد مكاتب البريد بلغ 4144 مكتبًا بنهاية ديسمبر الماضي   مقارنة بنحو 4020 مكتبًا عن نفس الفترة عام 2020 بمعدل نمو سنوي 3.08% وشهري 0.90%، بعد أن بلغت 4107 مكتبًا في نوفمبر السابق عليه.

وأكد التقرير الذي حصلت "الدستور" على نسخة منه، أن عدد المستفيدين من المعاشات المنصرفة من خلال البريد بلغ 6.38 مليون مواطن خلال شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 6.6 مليون مواطن عن نفس الفترة عام 2020 بمعدل تراجع سنوي 3.33%، وشهري بلغ نحو 14.25 %، بعد أن سجل 7.44مليون مواطن في نوفمبر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية 1.243 مليون حوالة خلال  ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 1.574 مليون حوالة عن نفس الفترة عام 2020، بمعدل تراجع سنوي 21.05%، وبمعدل نمو شهري بلغ 3.17%، بعد أن سجل في نوفمبر نحو 1204  مليون حوالة.

وقال التقرير إن متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب بريد واحد سجل 24.98 ألف نسمة خلال ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 25.29 ألف نسمة عن نفس الفترة عام 2020، بمعدل تراجع سنوي 1.22% و شهري بلغ 0.74%، بعد أن بلغت في نوفمبر السابق عليه 25.17 ألف نسمة.

ووضعت الهيئة خطة لتحديث وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لمكاتب البريد، بما يتناسب مع احتياجات الدولة وتقديم خدمات مصر الرقمية؛ للتيسير على المواطنين وتوفير منصة رقمية عبر شبكة مكاتب البريد المنتشر على مستوى الجمهورية، ويبلغ إجمالي الودائع ومدخرات المصريين في هيئة البريد نحو 210 مليارات جنيه.

في سياق متصل؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أن البريد المصري يعد أحد أعمدة مصر الرقمية مما استلزم تبنى التقنيات الحديثة وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي في اطار منظومة التحول الرقمي لتطوير الخدمات البريدية واللوجيستية التي يقدمها للمواطنين، موضحاً أن الخدمة الجديدة تأتى في إطار التطوير الشامل الذى يشهده البريد المصري لإعادة صياغة دوره والاستثمار الأمثل لإمكانياته خاصة مع الانتشار الواسع لفروعه في جميع أنحاء الجمهورية . 

وأشار الوزير إلى أن خطة تطوير البريد تشمل تقديم خدماته بشكل يواكب التطورات العالمية وتلبى احتياجات المواطنين، وكذلك التوسع في تقديم خدمات جديدة لتعظيم الاستفادة من قدرات البريد المصري اللوجيستية والرقمية، حيث تنضم هذه الخدمة الجديدة الى حزم الخدمات المتنوعة التي يقدمها البريد المصري والتى تشمل الخدمات البريدية والمالية واللوجيستية بالإضافة الى خدمات مصر الرقمية؛ مؤكدا أهمية هذه الخدمة الجديدة في ضوء التنامي المستمر والكبير الذى يشهده سوق التجارة الالكترونية على الصعيدين المحلى والعالمى.