رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في شهر المرأة.. تعرف على  أشهر 10 نساء ذكرهم التاريخ

الملكة راني
الملكة راني

منذ بداية الخلق، والسيدات تلعب دورًا مهمًا وبارزًا في المجتمع الذي تحيا فيه، في ذلك الوقت، وحتى اليوم، لا يمكن أن ينكر أحد على المرأة مجهوداتها، وأفكارها الخلاقة التي ساهمت في تكوين وبناء أمم، وفي كل مرة ثبت المرأة أنها ليست أقل من الرجل في شيء، بل وتتفوق عليه أحيانًا كثيرة.

اليوم، ونحن نحتفل بالمرأة في شهرها، مارس، من كل عام، نرصد في السطور التالية نبذة عن أشهر السيدات التي ورد ذكرهم في التاريخ وذلك بحسب ما ورد في موقع "timesofindia".

 

زنوبيا (240-275)

كانت ملكة إمبراطورية بالميرين في سوريا التي تحدت سلطة الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث، حتى أنها غزت لبنان والأناضول ويهودا الرومانية.

كليوباترا (69-30 قبل الميلاد)

كانت آخر فراعنة مصر البطلمية، واشتهرت بذكائها ومساهمتها في تحسين وضع البلاد واقتصادها.

راني لاكشميباي (1828-1858)

كانت راني من جانس أو ملكة جانسي أحد قادة التمرد الهندي عام 1857 والذي يُعرف أيضًا باسم حرب الاستقلال الهندية الأولى لمحاربة الحكم البريطاني. 

جان دارك (1412-1431)

كانت البطلة الفرنسية وقديسة للروم الكاثوليك، قامت بحشد القوات الفرنسية لهزيمة الإنجليز في معركة أورليانز وادعت أيضًا أن لديها رؤى صوفية، ومع ذلك، تعرضت للخيانة في النهاية وحرقت على المحك.

بورت أوجين (1161-1230)

كانت زوجة جنكيز خان، إمبراطورة الإمبراطورية المنغولية، كانت مستشارة خان الأكثر ثقة وستحكم منغوليا بينما كان خان بعيدًا في الحرب.

 

إنديرا غاندي (1917-1984)

هي أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في الهند من عام 1996 إلى عام 1984 حتى اغتيلها حراسها الشخصيون، وكانت شخصية قوية رغم أن شابها فيه الكثير من الجدل، كما فازت في الحرب ضد باكستان التي أدت إلى إنشاء بنجلاديش.

مارجريت تاتشر (1925-2013)

تقلد مارجيت منصب رئيسة وزراء المملكة المتحدة من 1979 إلى 1990 وكانت أيضًا أول امرأة تشغل هذا المنصب، حيث خدمت أطول فترة لبريطانيا في القرن العشرين، كما أطلق عليها السوفييت اسم السيدة الحديدية.

ثيودورا (500-548)

كانت إمبراطورة مؤثرة للإمبراطورية البيزنطية وتزوجت من الإمبراطور جستنيان الأول وهي أكثر مستشاريه الموثوق بهم واستخدمته لتحقيق أهدافها الخاصة، ومن المعروف أنها ناضلت من أجل حقوق المرأة، وأقرت قوانين لمكافحة الاتجار وحسنت أيضًا إجراءات الطلاق.

 

الملكة فيكتوريا (1819-1901)

إنها ملكة المملكة المتحدة التي حكمت الإمبراطورية البريطانية لمدة 63 عامًا، في هذا الوقت كانت 6 قارات تحت قيادتها، وهي تحمل ثاني أطول رقم قياسي في العهود لأن الملكة إليزابيث الثانية قد تجاوزتها.

حتشبسوت (1508 قبل الميلاد - 1458 قبل الميلاد)

لقد كانت فرعونًا مصريًا قديمًا أشرف على بناء الحملات العسكرية في سوريا والنوبة والشام، حتى أنها أعادت بناء شبكات التجارة المحطمة.