رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كوريا الشمالية: اختبارات مهمة لتطوير قمر استطلاع صناعى

 قمر استطلاع صناعي
قمر استطلاع صناعي

قالت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، إنها أجرت "اختبارًا مهمًا" آخر لتطوير قمر استطلاع صناعي.
وأشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في تقرير نشرته باللغة الإنجليزية، إلى أن "الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي وأكاديمية علوم الدفاع في البلاد أجريتا اختبارًا مهمًا آخر، أمس السبت، في إطار خطة تطوير "قمر استطلاع صناعي".
وأضافت الوكالة أنها "أكدت من خلال الاختبار موثوقية نظام نقل البيانات واستقبالها للقمر الصناعي ونظام قيادة التحكم وأنظمة التحكم الأرضية المختلفة". ولم تقدم الوكالة تفاصيل إضافية في تقريرها حول هذا الشأن.
وفي اليوم السابق، أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا باتجاه البحر الشرقي، وهو تاسع استعراض للقوة من قبل الشمال، وفقًا لما ذكره الجيش الكوري الجنوبي؛ حيث قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصاروخ أُطلق من منطقة سونان في بيونج يانج، وحلق لمسافة حوالي 270 كيلومترًا على ارتفاع يبلغ نحو 560 كيلومترًا.
وجاءت التجربة الصاروخية الكورية الشمالية وسط مخاوف من أنها قد تطلق صاروخًا بعيد المدى تحت ستار إطلاق صاروخ فضائي، حيث هددت بيونج يانج في يناير الماضي، بالتراجع عن تعهدها المستمر منذ سنوات بالتوقف عن إجراء تجارب نووية وتجارب صواريخ باليستية عابرة للقارات.
ويقول مراقبون إن أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية قد تكون مقدمة لاستعدادات لإطلاق صاروخ بعيد المدى، وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.