رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين مصر وأثينا.. 160 مشروعًا يجمع بين البلدين

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح عبر الفيديو كونفرانس مع كيريا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح عبر الفيديو كونفرانس مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، وحضر الاجتماع كلا من محافظ البنك المركزي، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والبترول والثروة المعدنية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولى، وذلك بحضور نظرائهم من اليونان، بالإضافة إلى وجود رئيس بنك الاستثمار الأوروبى بالإجماع.

دار الاجتماع حول تطوير العلاقة بين مصر واليونان، وتحدث خلال الإجتماعي عن الاستمرار في تطوير التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في شتى المجالات على المستوى الاقتصادي والتاريخي والسياسي، ومدى امتداد العلاقة القوية بين البلدين.

ونرصد خلال التقرير التالي العلاقة الاقتصادية بين كل من مصر واليونان التي امتدت علي مدار الزمن وعبر التاريخ حتي وقتنا هذا، حيث تم حصد التبادل التجارى بين البلدين من خلال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 
تصل نسبة الأرباح بين البلدين من خلال التجارة إلي نسبة عالية، حيث إنه في عام 2021 ارتفاع الأرباح في بداية العام حتي وصلت حوالي  477.837 مليون دولار في مقابل 274.673 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 74%.

وتحصل مصر علي نسبة عالية من خلال الصادرات والواردات، حيث تحصل مصر على أرباح بمقدار 221.633 مليون دولار في بداية الشهور الاولي من عام 2021، بينما تحصل  اليونان على 1.7% من إجمالي تجارة مصر الخارجية في تلك الفترة لهذا العام.

الصادرات والوادرات من كلا البلدين

في عام ٢٠٢١ زادت ارتفعت الواردات المصرية من اليونان خلال مارس 2021 بنسبة 28.3% لتبلغ 33.696 مليون دولار في مقابل 26.264 مليون دولار خلال مارس 2020.
 
كما ارتفعت نسبة الصادرات المصرية لليونان وذلك في الربع الأول من عام 2021 لتصل نسبة الأرباح لـ349.735 مليون دولار في مقابل 143.447 مليون دولار، وذلك في الفترة من عام 2020 لتصل إلي 3.8% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية.

العلاقة الاقتصادية العملاقة بين مصر واليونان 

وصلت العلاقة الاقتصادية بين مصر واليونان إلي نسبة كبيرة من التبادل التجاري، حيث وصل التبادل بين البلديين إلي حوالي 160 مشروعا في شتي المجالات المختلفة.

ومن أهم الشركات اليونانية الموجودة في مصر

"شركة Hellenic" للبترول والغاز الطبيعي، بالإضافة إلي شركة "Kothali" لمواد البناء، وأيضا شركة "Edita chipita" للمواد الغذائي.

وأيضا في مجال الاتصالات  شركة "irrigation systems"، و"Er-Lac" للتخطيط بالإضافة إلي شركة النقل البحرى من ضمنها الشركات التالية "Evgenidis group , Chandris group , nel وتعتبر من أكبر  شركات النقل البحرى فى مصر.

كما توجد عدة اتفاقيات ثنائية بين البلدين

هناك اتفاقية لإقامة مجلس رجال الأعمال المصرى واليونانى، وأيضا اتفاقية بين ميناء بيرايوس البحرى والإسكندرية، كما توجد مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الاتحاد الأوروبى.
وهناك اتفاق للتعاون في مجال النقل البحري، بالإضافة إلي اتفاقية  للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات، وأيضا اتفاق تأسيس مجلس الأعمال المصري اليوناني.