رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تكشف عن أصناف الفول البلدي التي تجود زراعتها في الوجه البحري

فول بلدي
فول بلدي

كشف الدكتور علاء عزمي رئيس قسم الفول البلدي بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن محاصيل الفول البلدي التي تجود زراعتها في محافظات الوجه البحري.

وأشار عزمي إلى أن أصناف الفول البلدي التي تجود زراعتها في منطقة الوجه البحري تضم صنف سخا 1 وهو صنف مستنبط بالتهجين مكبر في النضج، مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ، ويوصى بزراعته في جميع محافظات الوجه البحري، مشيرًا إلى أن هذا الصنف هو من الأصناف المتوسطة في حجم البذور (يتراوح وزن الـ100 بذرة من 65 إلي 70جم).

وأشار "عزمي" إلي أن هذا الصنف «وادي 2 » الجديد  يجود في الزراعة في محافظة الوادي الجديدة، مشيرًا إلي أن صنف سخا 4  وهو صنف مستنبط بالتهجين من الفول البلدي، مبكر ومقاوم لأمراض التبقع البنى والصدأ، يجود فى الزراعة المبكرة عقب الأرز في محافظات زراعة الأرز بالوجه البحري، البذور ذات سرة سوداء، متوسطة الحجم (يتراوح وزن الـ100 بذرة 70 – 80 جم).

وأوضح رئيس قسم البقوليات والفول البلدي أن صنف جيزة 716 من الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ مبكر النضج ويتميز بالبذور المتوسطة الحجم والقرون الكبيرة نوعا ويقبل عليه المزارعون لزراعته لأغراض الإستهلاك الأخضر أو الجاف، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولى، ويوصى بزراعته في محافظات الوجه البحري ووسط وجنوب الدلتا والأراضي الجديدة.

ولفت عزمي" إلى أن صنف جيزة 843 من الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين، واسع الأقلمة ومتحمل للهالوك مقاوم للأمراض الورقية ومبكر في النضج وينصح بزراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى والعليا، مشيرًا إلى أن أصناف الفول البلدي التي تجود للزراعة في الوجه القبلي ومصر الوسطى تضم صنف جيزة 843 وهو صنف مستنبط بالتهجين، واسع الاقلمه ومتحمل للهالوك مقاوم للأمراض الورقية ومبكر في النضج وينصح بزراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى والعليا.

وأشار رئيس قسم البقوليات والفول البلدي إلي أن صنف مصر 1 من أصناف الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين، وبذوره متوسطة الحجم، يتحمل الإصابة بالهالوك وتجود زراعته في محافظات جنوب الدلتا ومصر الوسطى والعليا ولا ينصح بزراعته في الوجه البحري حيث أنه حساس للإصابة بالأمراض الورقية.