رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كينيا تنجح في ربط 8.6 مليون أسرة بالكهرباء خلال ديسمبر 2021

الكهرباء
الكهرباء

أعلنت هيئة الطاقة الكينية، أن البلاد نجحت في ربط ما يقرب من 8.6 مليون أسرة بالكهرباء خلال ديسمبر 2021، ارتفاعا من 7.3 مليون في يناير 2020.
وقال دانييل كيبتو، المدير العام لهيئة تنظيم الطاقة والبترول (EPRA)، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إن كينيا هي الدولة الوحيدة في شرق إفريقيا التي وفرت الكهرباء لأكثر من 75 في المائة من سكانها.
وأضاف أن "زيادة إمكانية الحصول على الكهرباء تمثل دفعة كبيرة نحو تحقيق رؤية خطة التنمية الوطنية للبلاد لعام 2030 التي تهدف إلى تحويل كينيا إلى دولة صناعية حديثة ومتوسطة الدخل بحلول عام 2030"، مشيرا إلى أن إجمالي قدرة الكهرباء المركبة في البلاد، بما في ذلك الطاقة من خارج الشبكات، بلغ 2990 ميجاوات بنهاية عام 2021.
ووفقا للهيئة، فإن مزيج الطاقة في كينيا يتكون من الطاقة المائية عند 838 ميجاوات، والطاقة الحرارية الأرضية عند 863 ميجاوات، وطاقة الرياح عند 437 ميجاوات، والطاقة الشمسية عند 173 ميجاوات، والحرارية عند 677 ميجاوات بينما تمثل الطاقة الحيوية نحو 2 بالمائة من مزيج الطاقة.
وأشار إلى أن الجزء الأكبر من الكهرباء يتم توليده من مصادر متجددة، مما يجعل كينيا رائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة.
وأوضح أن شركة توليد الكهرباء الكينية المملوكة للدولة (KenGen) هي أكبر منتج للطاقة في البلاد حيث تقدم ما نسبته 62.98 في المائة من قدرة التوليد الفعالة في كينيا يليها منتجي الطاقة المستقلين (IPPs) الذين يقدمون ما نسبته 35.95 في المائة من الطاقة المولدة في البلاد، بينما تأتي نسبة 1.07 في المائة المتبقية من توليد الطاقة خارج الشبكة ضمن برنامج كهربة الريف.