رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس مهرجان الإسماعيلية: طورنا تقنيات عرض الأفلام لتواكب المهرجانات العالمية

مهرجان الاسماعيلية
مهرجان الاسماعيلية

قال المخرج سعد هنداوي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة إن أول شئ قام بالتركيز عليه منذ قرار توليه رئاسة المهرجان هو العمل على تطوير تقنيات عرض الأفلام المشاركة في المهرجان.

وأضاف هنداوي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة ٢٣ للمهرجان، أنه تسائل عن لماذا لا يواكب المهرجان التقنيات الحديثة في عرض الأفلام؟، مشيرا إلى أنه لأول مرة في تاريخ المهرجان سيتم عرض الافلام بتقنيات حديثة على غرار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وباقي المهرجانات العالمية.

وقال إنه تم مشاهدة أكثر من ١٠٠٠ فيلم لاختيار أفضلهم للمشاركة في المهرجان مشيرا إلى أن عدد كبير من الأفلام التي شاهدها كانت أكثر من رائعة مما صعب اختيار الأفلام والتفضيل بينهم.

وأضاف أنه تم الاستقرار على ١٠٧ فيلم سيتم عرضهم خلال المهرجان في المسابقات المختلفة، من بينهم ٥٧ فيلم بشارك في المسابقات الدولية والمحلية، و١٠ افلام تسجيلية طويلة.

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفي للدورة ال ٢٣  لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة وذلك على خشبة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية و القصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي تكريم المخرج  عواد شكرى وتكريم المخرج الكبير "خيرى بشارة"  وذلك تقديرآ لتاريخة السينمائي الحافل.

كما قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة إقامة ورشة تحريك لأطفال الإسماعيلية علي هامش فعاليات الدوره ال ٢٣ للمهرجان.

ومن المقرر أن تشتمل الورش على ورشة لأفلام الرسوم المتحركة التقليدية، ورشة رسوم متحركة بتقنية الكات أوت (cutout)، ورشة تحريك عرائس، ورشة فن تشكيلي ،ورشة صلصال ورشة بكسليشن ( pixelation).

وسوف يشارك في الورش أطفال الإسماعيلية فئة عمرية من ٦ ل ١٦ سنة و يشرف علي الورش كل من المخرج أسامة أبو زيد، والمخرجة رانيا محمود، د. لمياء رجائي.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تخصصت في عرض الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته عام 1991.