رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيف توفر الدولة الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن؟

كبار السن
كبار السن


منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم ويعطى جزء كبير من اهتمامه للفئات التي واجهت اهمالا كبيرا في سنوات سبقت توليه رئاسة الجمهورية وعلى رأسهم كبار السن الذي قرر الرئيس تعديل التشريعات من أجلهم، ودعمهم اجتماعيًا وصحيًا.

 وتكاتفت الوزارات لتفيذ رؤية الرئيس تجاه كبار السن، فقدمت لهم وزارة التضامن دعمًا نقديًا، ووجهت “الصحة” قوافل طبية وبرامج مخصصة لرعايتهم، كما خفضت وزارة النقل مصاريف انتقالهم، وترصد "الدستور" جهود الدولة في دعم كبار السن وتوفير حياة كريمة وآمنة لهم.

حسب إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هناك قرابة 7 ملايين مسن، يشكلون نسبة 7,1 بالمئة من إجمالي السكان في يناير 2020، وهي النسبة التي من المتوقع ارتفاعها لتصل إلى 17,9 بالمئة في 2052.
 

ووجه الرئيس السيسي بتعديل التشريعات لتتوافق مع توجهاته لدعمهم، فأقر مجلس الشيوخ  المادة الحادية عشر 11 من مشروع قانون حقوق المسنين، وتنص المادة على إعفاء المسن الأولى بالرعاية، الذي ليس لديه مُكلَّف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسنين، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف وتُحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

أما المادة رقم 8 من مشروع القانون فتقول إن نفقات الرعاية من أموال المسن إذا كان له مال يكفي ذلك، فإذا لم يتحقق ذلك وطلب المكلف بالرعاية الحصول على تحملها الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة وفقًا للاتفاق الذي يعقد بينهم ويحدد نصيب كل منهم فيها.

دعم نقدي

تقدم وزارة التضامن حسب الأرقام الرسمية الدعم النقدي لأكثر من 420 ألف مسن بإجمالي 2 مليار جنيهًا سنويًا، إلى جانب دور المسنين التي يستفيد منها 960 ألف مسن سنويًا.

وفي العام قبل الماضي قررت وزارة التضامن الاجتماعي زيادة الدعم لبرنامج المساعدات كرامة ١٠٠ جنيه  لما يقرب من ٤٠٩ آلاف مواطن لمن يزيد عمرهم علي ٦٥ عامًا، بتكلفة إجمالية تصل لـ 48 مليون جنيه.
وتسهيلًا لتنقلاتهم  اتفقت وزارة التضامن الاجتماعي  مع وزارة النقل بشأن توفير وسائل النقل العامة للمواطنين فوق سن الـ 70 عامًا مجانًا، لتشمل السكة الحديد والمترو والنقل العام، وتخفيض تذاكر مواصلات النقل العام إلى 50% للمواطنين فوق سن الـ60 عامًا.

وقررت وزيرة التضامن الاجتماعي، توصيل المعاشات للمنازل مجانًا لمن يزيد عمرهم على 80 عامًا، إلى جانب رعاية فئات كبار السن الذين لا مآوى لهم، فبعد إطلاق برنامج أطفال "بلا مآوى"، أطلقت التضامن مبادرة "كبار بلا مآوى

رعاية صحية

في إطار حرص الدولة على دعم كبار السن، خاصة من تخطوا عمر الـ65 عاما، كشفت وزارة الصحة، عن برنامج لرعاية المسنين تحت عنوان «برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن»، الذي يهدف لتحسين جودة حياة كبار السن.

ويهدف برنامج الرعاية الصحية المستمرة للمسنين، إلى تحسين حياة كبار السن، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا التي تواجه كبار السن.
 

وجرى إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج من خلال توفير 401 مركز طبي، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

ويقدم البرنامج الفحص الطبي لكبار السن ومنها الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة).
 

ويشمل البرنامج تقييم نفسي للمسن، فحص التغذية، خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، فحوصات النظر، الفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.