رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«السلع التموينية» تعلن عن مناقصة عالمية جديدة لشراء القمح

توريد القمح
توريد القمح

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن مناقصة عالمية جديدة لشراء القمح، وأضافت الهيئة أنها ستطرح المناقصة للشحن في الفترة ما بين 13 و26 أبريل، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم العروض هو 28 فبراير وأن الدفع بخطابات عند الاطلاع، أنواع الأقماح التي ترغب في شرائها الهيئة (القمح الأمريكي الشتوي الأبيض الناعم، القمح الأمريكي الشتوي الأحمر الناعم أو القمح الأمريكي الصلب، أو القمح الكندى الناعم . قمح فرنسي قابل للطحن، قمح استرالى قياسي ناعم، قمح ألمـانى قابل للطحن، قمح أرجنتيني صالح للخبز، قمح روسي قابل للطحن، قمح أوكراني قابل للطحن، قمح روماني قابل للطحن ، قمح بولندى قابل للطحن او قمح من المنشأ البلغاري، قمح صربي قابل للطحن، قمح مجري قابل للطحن، قمح باراجواني، قابل للطحن {قمح كازاخستاني قابل للطحن أو قمح روسي قابل للطحن رغبة البائع طبقاً لمواصفات الهيئة للقمح الكازاخستاني}.

كانت قد أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن  إلغاء مناقصة عالمية لشراء القمح  الخميس الماضي طبقًا لنص المادة رقم 37 من القانون رقم 182 لسنة 2018.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي استهلاكنا حتى 8 أشهر، مع بداية موسم توريد القمح المحلي، والذي يبدأ في منتصف أبريل المقبل.

وأضاف المصيلحي أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين تفاضل بين أكثر من 14 منشأ متعددًا لاستيراد الأقماح، وتتم من خلال المناقصات العالمية التي يتم طرحها.

وأوضح وزير التموين أن عمليات استيراد الأقماح تتم من خلال اختيار أفضل المناشئ بالنسبة للأسعار ومطابقة للمواصفات القياسية.

وتستورد مصر سنويًا ما يقرب من 5 ملايين طن أقماح، يتم طحنه مع 3.6 ملايين طن قمح محلي لإنتاج الخبز المدعم.

من جهته، قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن المشروع القومي للصوامع وصل بالطاقة التخزينية إلى 3.6 مليون طن، ما ساهم في الحفاظ على القمح ووفر على الدولة 4 مليارات جنيه كانت تهدر نتيجة سوء عمليات التخزين.