رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«من السكري للهميلوفوبيا».. أمراض يمكن أن ترثها من عائلتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصف الأمراض الوراثية بأنها أمراض تنتشر في العائلات، فغالبًا ما يتم نقلها من أحد الوالدين أو كليهما إلى الطفل، والذي قد ينقلها بعد ذلك إلى أطفالهم، حيث تتسبب الطفرات الجينية أمراضًا وراثية.

وهناك بعض الأمراض الوراثية التي تنتقل من الأهل للأطفال، ففي السطور التالية يسلط الأطباء بموقع «Health one medicine» الضوء عليها.

التليف الكيسي:

التليف الكيسي هو مرض يحدث نتيجة طفرة جينية تؤثر على الخلايا التي تنتج العصارات الهضمية والعرق والمخاط، حيث ينتج معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة مخاطًا سميكًا ولزجًا حيث يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للجهاز التنفسي والتناسلي والجهاز الهضمي.

وأشار الأطباء أن الأطفال الذين يرثون نسخة واحدة فقط من الجين المعيب هم حاملون للتليف الكيسي مما يعني أنه يمكنهم نقل الجين إلى أطفالهم.

الهيموفيليا:

مرض «الهيموفيليا» هو نقص في تخثر الدم يؤدي إلى نزيف غير طبيعي وهو الأكثر شيوعًا عند الذكور، حيث يقع جين الهيموفيليا على الكروموسوم X الذي يشفر الجنس، حيث يمتلك الذكور كلا من الكروموسومات X وY، لكنهم يرثون نسخة واحدة فقط من كروموسوم X الخاص بأمهاتهم، لذلك إذا كانت والدتهم حاملة للجين المتحور، فمن المرجح أن يرثوا الهيموفيليا.

مرض السكري:

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بين الأسر، ففي هذه الحالة تكون مستويات السكر في الدم غير طبيعية، حيث يتعرف الكثير من الناس على مرض السكري لديهم بعد أن تبدأ المشاكل في التطور، وتحدث الأعراض عندما يفشل الجسم في تحويل السكر والأطعمة الأخرى إلى طاقة. 

ويمكن أن يسبب مرض السكري العديد من المشاكل الخطيرة، مثل العمى والفشل الكلوي وحتى الموت، ويمكن للطبيب اكتشاف مرض السكري مبكرًا ووصف العلاج لمنع هذه الحالات الصحية الخطيرة أو تأخيرها.

مرض السرطان:

يحدث السرطان بسبب نمو وانتشار خلايا غير طبيعية، على الرغم من أن خطر إصابتك بالسرطان يزداد مع تقدمك في السن، فإن العوامل الجينية والبيئية تجعل الناس أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان، وبعض السرطانات الوراثية الأكثر شيوعًا هي سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا.