رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الدولية للطاقة»: حل مشكلة النفط العالمية بيد كبار المنتجين بالشرق الأوسط

النفط
النفط

أشار تقرير الوكالة الدولية للطاقة IEA  الشهري الصادر عن فبراير الجاري إلى أن عند استمرار الفجوة الظاهرة في سوق النفط القائمة بين إنتاج دول "أوبك" والمستويات المستهدفة، فسوف ترتفع توترات السوق، مما يزيد من احتمالية حدوث مزيد من التقلبات والضغط التصاعدي على الأسعار. 

وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة IEA  أن لهذه المخاطر التي تهدد بتقلبات في سوق النفط، والتي لها تداعيات اقتصادية واسعة، يمكن تقليلها إذا قام المنتجون في الشرق الأوسط بقدرات فائضة بتعويض أولئك الذين نفذوا.

وأوضحت أيضًا؛ أنه على نطاق أوسع ، من الواضح أن العالم لا يستثمر بما يكفي لتلبية احتياجاته المستقبلية من الطاقة، لذا تحتاج استثمارات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة إلى زيادة كبيرة لتقليل استخدام النفط، موضحة الوكالة الدولية للطاقة IEA أنه في غياب ذلك، سيستمر الطلب على النفط في الارتفاع.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة  IEA أشارت في تقريرها الصادر الشهر الماضي يناير 2022، إلي أن هناك ارتفاع بالمعروض النفطي العالمي في يناير، لكن ذلك لم يكن كافياً لموازنة الطلب المتزايد، مشيرة إلى أن هذا الارتفاغ أدى ضعف الأداء المزمن من قبل مجموعة أوبك ومن الدول المنتجة للنفط في تحقيق أهداف إنتاجها، وإلى جانب التوترات الجيوسياسية،  جميعها دفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات في الأسابيع الأخيرة.