رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اتبع روتينا منتظما.. كيف يمكن أن تستيقظ مبكرا دون منبه؟

روتين النوم
روتين النوم

يمكن أن يكون الاستيقاظ مبكرًا تجربة بائسة عندما لا يكون جسمك معتادًا على روتين معين، وعلى الرغم من أكواب القهوة المتعددة، هناك الكثير منا يجدون صعوبة في الصباح الباكر ويريدون إيجاد طرق صحية لدعم روتين نومنا.

فيما يلي بعض النصائح حول تدريب ساعة جسمك.

المفتاح هو إصلاح الإيقاع اليومي لجسمك، وهو في الأساس ساعتك الداخلية، ومع ذلك يمكن لأفكارنا وأفعالنا أن تؤثر إيجابًا أو سلبًا على إيقاعنا، كما أن اضطراب النوم له تأثير كبير على صحتنا العقلية والجسدية.

لذلك من المهم التمسك بالسلوكيات التي تدعم ساعتنا الداخلية الطبيعية إذا كنت تريد أن يكون التعامل مع الصباح الباكر أسهل.

التزم بروتين النوم

وفقا لموقع مترو يعد إنشاء روتين منتظم ليتبعه جسمك أمرًا مهمًا للغاية، لذا حاول الالتزام بنفس وقت النوم والاستيقاظ طوال الأسبوع بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.

أصلح روتين وقت النوم

سيساعد الحد من عوامل التشتيت والأنشطة التي قد تسبب التوتر قبل النوم على تحسين نومك، وبالتالي يجعل من السهل الاستيقاظ وأنت تشعر بالراحة في الصباح.

 

تشمل الأشياء الرئيسية التي يجب تجنبها عدم تناول الكافيين أو الكحول في وقت متأخر من المساء، وجعل سريرك مساحة خالية من التكنولوجيا، ومنع نفسك من اللعب بهاتفك عندما تكون على وشك النوم.

حاول أن تتناول المشروبات الدافئة المهدئة مثل شاي الأعشاب الخالي من الكافيين الطبيعي والقراءة قبل النوم.

استيقظ على الضوء الطبيعي

إذا أمكن اترك الستائر مفتوحة للسماح بدخول الضوء الطبيعي، من المفترض أن يساعدك ذلك على الاستيقاظ بشكل طبيعي دون الحاجة إلى منبه.

إذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من التلوث الضوئي ليلاً، وبالتالي لا يمكنك النوم والستائر مفتوحة، فقد يكون من المفيد الاستثمار في منبه لشروق الشمس.

ستساعدك هذه الساعات على الاستيقاظ بشكل تدريجي عن طريق محاكاة شروق الشمس من خلال زيادة ضوء الشمس الاصطناعي.