رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بروكسل تندد بدعوة النواب الروس للاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين فى أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أدان الاتحاد الأوروبي الثلاثاء دعوة النواب الروس في مجلس الدوما الرئيس فلاديمير بوتين للاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، قائلًا إن الأمر سيمثّل انتهاكًا لاتفاقات مينسك التي وقّعتها موسكو.

وكتب مسئول الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على تويتر إن الاتحاد الأوروبي يدين بشدة قرار الدوما تقديم مناشدة للرئيس بوتين للاعتراف بإقليمي دونيتسك ولوغانسك التابعين لأوكرانيا والخارجين عن سيطرة الحكومة بوصفهما كيانين مستقلين.


وأكد بوريل أن دعم الاتحاد الاوروبي والتزامه من أجل «استقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دوليًا، لا يتزعزع».

ودعا روسيا إلى احترام تعهداتها والالتزام بحسن نية في المحادثات مع أوكرانيا وألمانيا وفرنسا حول عملية السلام في شرق أوكرانيا ضمن صيغة «النورماندي».

والاعتراف بتلك المنطقتين سيشكل نهاية عملية السلام في شرق أوكرانيا واتفاقات مينسك الموقعة بفضل وساطة فرنسية وألمانية وتنص على عودة هذه المناطق على المدى البعيد إلى سيادة كييف.


وتتهم موسكو منذ أشهر أوكرانيا بتقويض الاتفاقات فيما عملية السلام متوقفة منذ نهاية العام 2019.

وتعتبر روسيا الراعي الرئيسي للانفصاليين في شرق أوكرانيا، واندلع النزاع إثر ضم موسكو لشبه جزيرة القرم بعد وصول موالين للغرب إلى السلطة في كييف مطلع 2014.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن جزءًا من الجنود الروس انسحبوا من مناطق إقامة المناورات العسكرية مع بيلاروسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس - إن ألمانيا تعد شريكًا رئيسيًا لبلاده، مشيرًا إلى سعي البلدين الدائم لتقوية العلاقات الثنائية.

وأضاف الرئيس الروسي - في مستهل المؤتمر الصحفي - أنه ناقش اليوم مع المستشار الألماني، العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التطور، مشيرًا إلى أنه تم إعطاء الكثير من الاهتمام أيضًا للأجندة الدولية.

وأشار بوتين إلى أن لديه انطباعًا أيضًا برغبة المستشار الألماني في مواصلة هذا التعاون.