رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خدمات وأقساط مريحة.. المستفيدون من شقق الإسكان الاجتماعي يتحدثون

الاسكان الاجتماعي
الاسكان الاجتماعي

«شقة لكل مواطن» هدف يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيقه منذ توليه رئاسة الجمهورية تسهيلًا على المواطنين وتوفيرًا لحياة كريمة لهم ولأسرهم، وتطلق وزارة الإسكان كل فترة طرح جديد للشقق، واهتمت في الفترة الأخيرة بطرح الشقق المناسبة لمتوسطي الدخل.

ويستقبل صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، طلبات الحجز الخاصة بوحدات الإسكان المتوسط «دار مصر، سكن مصر، جنة»، كما تطرح عروض شقق لمحدودي الدخل، الدستور تواصلت مع بعض المستفيدين من شقق الإسكان، للوقوف على تفاصيل حصولهم على الشقة وكيف ساعدتهم في التخطيط لمستقبلهم.

ريهام سمير انتقلت من محافظة الشرقية إلى القاهرة لتكون قريبة من محل عملها تاركة أهلها في بلدتها، واستمرت لسنوات طويلة  تتنقل من شقة إلى أخرى بحثًا عن الاستقرار في مكان محدد، حتى علمت عن طرح وزارة الإسكان لشقق للشباب بمقدم بسيط تستطيع تدبيره من عملها،  وحصلت على الشقة بالفعل بعد ما يقرب من عامين على التقديم.

وقالت  متوسط الإيجارات في القاهرة يصل إلى 3000 جنيه شهريًا، وحصلت على شقة في إسكان الشباب كاملة الخدمات مقابل 500 جنيه، موضحة  الشقة رحمتني من الانتقال المستمر بين الشقق السكنية والتي كنت أتعرض فيها للابتزاز لأنني كنت وحيدة، والشقة التي حصلت عليها لم تكن إجراءاتها صعبة فطلبوا فقط بيانات شخصية مع مفردات المرتب التي حصلت عليها من مقر العمل، وقدمت الأوراق، وبعد أشهر قامت الوزارة بالاستعلام عني.

وأشارت إلى أن هناك عدة مميزات لشقق الإسكان الاجتماعي وهي الأولوية التي يتم بها توزيع الشقق حيث تكون أولا للرجل المتزوج ويعول ثم يأتي باقي المتقدمين حسب حاجتهم للشقه، مؤكدة “لكنني تسلمت في النهاية الشقة، ووضعت بها احتياجات الفرش وسكنت بها ووفرت الكثير من الأموال التي كنت أدفعها مقابل عقود الإيجار الجديدة”.

وقال محمد إبراهيم أحد المستفيدين من شقق الإسكان التي طرحتها الدولة، “عشت في مستوى مادي متوسط طوال حياتي، ولكن دخلي الذي كنت أحصل عليه بعد عملي لم يكن يكفي لشراء شقة تمليك بالمبالغ الموجودة حاليًا حتى الآن وفي منطقة تشبه التي نعيش بها حاليًا”.

وتابع أن الشقق التي تطرحها وزارة الإسكان هي الحل خاصة أنها تقع في مناطق جيدة تتوفر بها كل الخدمات وهناك سهولة في تسديد أقساطها لا تتوافر في الشقق العادية، ويسكن بها الكثير من الشباب القريبين من مستواي الاجتماعي والثقافي، فكانت الأفضل من أن أشتري شقة بنفس المقدم الخاص بشقق الإسكان ولكن في منطقة شعبية لا أشبه ساكنيها.

 وأوضح أن ظروفه المادية لم تكن تسمح له بشراء شقة تمليك للزواج، فقرر الحصول على شقة من الشقق التي توفرها الحكومة للشباب، مقابل مقدم يسهل توفيره، وايجار شهري لا يتجاوز الـ500 جنيه.

وتابع  الوحدات التي كانت تطرحها الإسكان السنوات الماضية كان لابد أن يكون الشخص مؤمن عليه ولكن بعض الوظائف الحالية لا تؤمن على العاملين بها، فلغت الوزارة هذا الشرط تسهيلًا على الشباب، واستفدت منه لن عملي لم يؤمن عليّ، مشيرًا استلمت الشقة بعد ما يقرب من عام ونصف كاملة التجهيزات، وتزوجت بها.