رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تحت رعاية الرئيس السيسي

رئيس البرلمان العربى يشارك فى مؤتمر «المواطنة» بالقاهرة

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي

يشارك عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، كمتحدث رئيسي في أعمال المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين الذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية، غدًا السبت، والذي يُعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان "عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي"، بحضور عدد من الوزراء والعلماء والمفكرين من الدول العربية والإسلامية ومختلف دول العالم.

ومن المقرر أن يلقي "العسومي" كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، يتناول فيها الجهود المبذولة لتعزيز قيم المواطنة ودورها في تحصين المجتمعات العربية من المحاولات الخارجية التي تهدف إلى زرع بذور الفتنة والانقسام الطائفي والعرقي في العالم العربي، كما يستعرض بعض التجارب الرائدة في هذا المجال.

وأكد رئيس البرلمان العربي أهمية توقيت انعقاد المؤتمر، كونه يساهم في تعزيز وترسيخ المواطنة بمفهومها الشامل، وإرساء ثقافة التعايش المشترك وتحقيق الأمن والسلام المجتمعي.

جدير بالذكر أن المؤتمر الثانى والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يتضمن 9 محاور، هى: “تطور مفهوم الدولة قديمًا وحديثًا من منظور إنساني، مشروعية الدولة الوطنية، ضوابط عقد المواطنة، عقد المواطنة بين الحقوق والواجبات، التسامح الديني، مكانة المرأة فى الدولة الوطنية، عقد المواطنة والحماية الاجتماعية، عقد المواطنة وأثره فى تحقيق الأمن المجتمعي، التزام عقد المواطنة وأثره فى تحقيق السلام العالمي”.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، اصطحب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الوفود المشاركة فى المؤتمر، ووفد الأئمة المشارك فى الدورة التدريبية المشتركة من دولة فلسطين فى زيارة تاريخية تثقيفية ترفيهية لمسجد محمد على وقلعة صلاح الدين، والمتحف الحربى.

وأعرب المشاركون عن سعادتهم بهذه الزيارة الميدانية، مؤكدين أن مصر تاريخ عريق وحاضر متميز وريادة عالمية، ومقدمين الشكر والتقدير للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على هذه الجولة التاريخية المتميزة.