رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عقد لقاءات ثنائية مع القادة العرب المشاركين

يلتقى نظيريه الصينى والروسى.. الرئيس السيسى يشارك فى افتتاح دورة الألعاب الشتوية غدًا

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصيني في لقاء سابق

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدًا الجمعة، في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية الرابعة والعشرين والتي ستعقد بالعاصمة الصينية بكين.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينج، وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والاستراتيجية التي تربط مصر والصين.

- أبرز القادة الحضور

وبحسب التليفزيون الصيني الرسمي، فسيشارك ما يقرب من 29 رئيسًا ورؤساء وزراء ورؤساء دول وأفراد عائلات مالكة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في بكين اليوم، أبرزهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

كما سيشارك أيضًا في حفل الافتتاح في بكين رؤساء كازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، وبولندا، وصربيا، وسنغافورة، والأرجنتين، والإكوادور، ومنغوليا.

وسيلتقي الرئيس السيسي بنظيره الصيني، كما سيعقد أيضًا اجتماعات مع الرئيس الروسي بوتين والقادة العرب المشاركين.

 

- قمة مصرية صينية على هامش دورة الألعاب الشتوية

و على هامش مشاركة الرئيس السيسي في افتتاح دورة الألعاب الشتوية، سيعقد قمة مصرية صينية مع الرئيس شي جين بينج، ستتناول تطوير العلاقات بين البلدين في إطار استراتيجية الشراكة الشاملة بين البلدين الذي أقرها الرئيسان قبل أعوام.

وسيكون التعاون في مواجهة جائحة كورونا أبرز ملفات اللقاء بين السيسي وشي، بالإضافة إلى مراجعة الاتفاقات السابقة في مجالات الاقتصاد، وأهمية التنسيق بين مصر والصين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.

- لقاء الرئيسين السيسي وبوتين

ووفقًا لوسائل إعلام روسية فسوف تكون هناك مباحثات قمة بين الرئيسين السيسي وبوتين، حيث تتقارب مصر وروسيا في العديد من الملفات الثنائية المشتركة، كما كان الرئيس السيسي ضيفًا أساسيًا في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي هذا العام. 

وستتطرق مباحثات السيسي وبوتين التحضير للقمة الإفريقية الروسية، التي ستُعقد العام الجاري.