رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقلل من خطر الإصابة بالسكرى وأمراض القلب.. لماذا وجبة الإفطار مهمة؟

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

"الفطور هو الوجبة الأهم في اليوم".. تعتبر من الجمل التي يرددها الكثير من أطباء التغذية العلاجية، بناءً على الدراسات التي أجريت، أكد الباحثون أن تناول وجبة الإفطار من الامور الهامة والصحية لجسم الإنسان، ففي السطور التالية سلط الأطباء بموقع "health.clevelandclinic" الطبي الضوء على فوائد وجبة الإفطار.


خزان وقود للجسم:
يوفر تناول الإفطار الطاقة اللازمة ليومك ويساعد جسمك على الأداء في أفضل حالاته، لذا فهى الوجبة الأهم في اليوم، حيث إنها تعتبر المحرك الرئيسي لأعضاء الجسم الداخلية.

تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري:
وجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين تخطوا وجبة الإفطار من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع لديهم ما يصل إلى 55٪ زيادة في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. .

تقليل ضباب الدماغ:
يحتاج عقلك إلى الوقود ليعمل، حيث يمكن أن يساعدك الإفطار على أن تكون أكثر يقظة وتركيزًا وسعادة، ولكن عليك عدم الإفراط في تناول القهوة ، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية بعد ذلك.

هل من السيئ تخطي وجبة الإفطار؟
يقول أطباء التغذية العلاجية، إن الكثير من النصائح المتعلقة بأهمية وجبة الإفطار تستند إلى دراسات قائمة على الملاحظة، فهي ليست تجارب سريرية، لذلك إذا كنت شخصًا لا يستيقظ جائعًا، فقد يكون من الأفضل تأخير تناول الوجبة الأولى، فقد لا يكون الإفطار المبكر مناسبًا للجميع.


الأطعمة الصحية لتناول وجبة الإفطار:
الزبادي اليوناني أو الجبن القريش:
يمكن أن يمنحك هذا المزيج من البروتين والدهون شعوراً بالامتلاء يدوم لفترة أطول قليلاً، حيث يمكنك خلط الفواكه أو المكسرات أو الحبوب الكاملة مع الزبادي.

زبدة الفول السوداني والحبوب:
تقترن الدهون الصحية والبروتين في زبدة الفول السوداني جيدًا بشريحة من الخبز المحمص الغني بالألياف، فإذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، فإن الأفوكادو هو أحد الإضافات اللذيذة للخبز.