رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صحيفة أمريكية: مقتل 5 آلاف شخص لنقص التغذية في تيجراي مأساة حقيقية

أرشيفية
أرشيفية

قالت صحيفة" لا فوس دي نيويورك" الإلكترونية الأمريكية الناطقة بالايطالية، إن مقتل 5 آلاف شخص في تيجراي بسبب سوء التغذية بينهم على الأقل 350 طفل صغير، يعد مأساة حقيقة يعيشها الإقليم  المحاصر في إثيوبيا، وذلك في تقرير لها.

ولفتت الصحيفة إلى تقرير صادر عن مكتب الصحة في منطقة تيجراي، نقلته عن صحيفة أثيوبيا "انسايت الإثيوبية" المحلية كشف فيه أن حوالي 5000 شخص لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية في تيجراي شمال إثيوبيا ، خلال 4 أشهر فقط العام الماضي، بما في ذلك أكثر من 350 طفلاً صغيراً.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه تعزى الوفيات إلى حد كبير إلى سوء التغذية والأمراض المعدية، فضلا عن تدمير النظام الصحي في المنطقة إلى حد كبير بسبب الصراع الذي اندلع في نوفمبر 2020.

وأوضحت أن التقرير الأخير يعكس جزءًا فقط من المأساة الإنسانية، التي يعيش فيها عرقية تيجراي، حيث أدى الصراع ومنع الحكومة قوافل المساعدات ونقص  الوقود إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في أثيوبيا.

البيانات في التقرير لا تغطي سوى 40٪ من أراضي تيجراي

ونقلت الصحيفة عن رئيس مكتب الصحة في تيجراي، قوله إن البيانات الموضحة في التقرير لا تغطي سوى 40٪ من أراضي تيجراي نظرا لصعوبة الوصول للمعلومات، وأن نقص الأدوية واللقاحات، أدى إلى ظهور أمراض يمكن الوقاية منها بسهولة مثل الحصبة فضلا عن فيروس كورونا  الذي بدأت في الانتشار. 

وبحسب الأمم المتحدة ، فإن أقل من 15٪ من الإمدادات الضرورية دخلت تيجراي.