رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الاقتصاد الألمانى يعد بتمديد مساعدات كورونا

وزير الاقتصاد الألماني
وزير الاقتصاد الألماني

وعد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك بتمديد مساعدات كورونا للشركات.

وقال الوزير، الذي ينتمي لحزب الخضر في تصريحات لمجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم السبت: "آمل أن نكون في وضع مختلف في نهاية مارس المقبل.

 ومع ذلك، إذا كان من الضروري تمديد المساعدات مرة أخرى من أجل ضمان بقاء الشركات المتضررة بشدة، فإننا في الحكومة الألمانية سنوفر الأموال لذلك".

وجاء في ورقة قرار بشأن المشاورات بين المستشار أولاف شولتس ورؤساء حكومات الولايات الألمانية بتاريخ 24 يناير الجاري أن الحكومة الاتحادية تعتزم بحث ما إذا كان سيُجرى تمديد المساعدات الاقتصادية المتعلقة بمواجهة تداعيات جائحة كورونا واللوائح الخاصة بالدعم المالي للعمل بدوام مختصر لما بعد مارس المقبل.

وذكرت هابيك أن المساعدات الأخيرة تسير على نحو جيد، موضحا أن الدفعات الأولى من المساعدات تتدفق منذ 18 يناير الجاري، ووصلت إلى حسابات المتضررين.

وبحسب بيانات "فونكه" استنادا إلى وزارة الاقتصاد، تم منذ 7 يناير تقديم 4370 طلبا للحصول على مساعدات بقيمة بلغت إجماليها حوالي 222 مليون يورو.

في سياق متصل، أعلن معهد الاقتصاد الألماني، عن أن وباء كورونا أدى إلى خسائر اقتصادية هائلة خلال العامين الماضيين في ألمانيا.

وأوضح المعهد في بيانات تم نشرها أنه توصل إلى نتيجة أن خسارة ضريبة القيمة المضافة تبلغ نحو 350 مليار يورو (400 مليار دولار)، وأشار إلى أن جزءًا كبيرًا من هذه الخسارة يرجع إلى أوجه النقص في الاستهلاك الخاص، بسبب عدة أمور من بينها إجراءات الإغلاق.

وأضاف المعهد في تقرير مقتضب أنه توصل إلى أنه حتى وإذا تم الوصول في نهاية عام 2022 لنفس مستوى إجمالي الناتج المحلي الذي كان موجودًا قبل أزمة كورونا، فستظل هناك "فجوة بارزة" في الأداء الاقتصادي مقارنة بالوضع إذا لم يكن الوباء موجودًا.