رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قافلة عين شمس تقدم الخدمات الطبية لـ1186 مواطنًا بحي السلام

المتيني
المتيني

نجحت قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة بحي أهالينا (١) حي السلام بمحافظة القاهرة، في تقديم خدماتها الطبية لنحو ١١٨٦ مواطنًا، وذلك تحت رعاية اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، السيد المهندس إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعاشور عمرى رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار وإشراف ا٠د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف إداري، ا. سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنسيق ا٠د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقدمت القافلة خدماتها الطبية المجانية المتنوعة للمواطنين في تخصصات الجراحة العامة، العظام، النساء، الرمد، الباطنة، أنف وأذن، جلدية، أطفال، عظام، بالإضافة إلى صرف العلاج مجانًا من صيدلية القافلة لـ١١٠٠ مريض، بالإضافة إلى تحويل ٦٤ حالة لتلقي العلاج مجانًا بمستشفيات جامعة عين شمس.

وتم عقد امتحان تحديد مستوى لعدد ١٠٠ مواطن، وتبين أن معظمهم لا يجيد القراءة والكتابة، وسوف يتم فتح فصول محو أمية للتدريس لهم عن طريق التعاقد الحر مع طلاب جامعة عين شمس كما تم عمل استكتاب لعدد ٢٤ مواطنًا، وذلك بالتعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار  برئاسة د. عاشور عمري و مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس برئاسة د. إسلام السعيد ووحدة محو الأمية بكلية الحقوق برئاسة د. عمر رمضان. 

فيما قامت وحدة محو الأمية بكلية الحقوق بعقد ندوات عن الثقافة القانونية، حقوق التزامات الفرد القانونية، المشروعات العملاقة للدولة المصرية- المبادرات الرئاسية "حياة كريمة- ۱۰۰ مليون صحة". 

وشملت القافلة تقديم عدد من حملات التوعية تحت إشراف أ.د. راندا كمال عبدالرءوف وكيل كلية الدراسات العليا للطفولة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن الإرشاد الوراثی، مشاكل التربية وكيفية التعامل مع الطفل، مهارات رعاية الذات وطرق علاج التبول اللاإرادي، كما تم عقد ندوة عن اضطرابات الكلام ومشاكل التخاطب.

كما تم توزيع كتيبات توعوية على المترددين على حملات التوعية وعلى العيادات، كما تم توزيع كتيبات لتوعية الأطفال تم إعدادها خصيصًا لهم وتوزيع هدايا عينية على الأطفال من ألعاب وقصص مصورة.

بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال لتعليم تصميم ميداليات بالجلد الطبيعي وتنظيم ورش عمل للأطفال لتعليم الطباعة على المنسوجات وطباعة التيشيرتات بالاستنسل وتوزيعها على الأطفال.

وأجرى ا. سهيل حمزة أمين عام مساعد جامعة عين شمس لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة جولة تفقدية لمتابعة أعمال القافلة، والاطمئنان على تطبيق كل الإجراءات الاحترازية وللوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته، كما تم توزيع الكمامات والمطهرات مجانًا على جميع المترددين على القافلة لضمان سلامتهم.