رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شركتان عالميتان يدرسان الدروس المستفادة من مشروع «بنبان» للطاقة الشمسية

الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في بنبان

تدرس الشركتين العالميتين BRIGHT SOURCE وJOHN COCKERILL، الدروس الرئيسية المستفادة من مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة الكبرى التي تم تنفيذها في جميع أنحاء العالم، ومن بينهم مشروع المزرعة الشمسية في مدينة بنبان غرب محافظة أسوان جنوب مصر كأفضل مشروع في الشرق الأوسط وإفريقيا بجانب مشروعات أخرى في كل من أمريكا وأوروبا وأستراليا والصين.

ومن المقرر أن تعقد شبكة متخصصي الطاقة المتجددة ندوة افتراضية في 10 فبراير المقبل تقوم خلالها الشركتين العالميتين الرائدتين في مجال الطاقة الشمسية المركزة، بمناقشة كيف يمكن لتقنيات CSP و TES أن تصبح لبنة أساسية تقنيًا واقتصاديًا للطاقة المتجددة والصناعة.

وتحتوي الدراسة التي يعكف عليها خبراء الشركتين العالميتين وفقًا لما كشفت عنه شبكة متخصصي الطاقة المتجددة الدولية ATA Insights، على كيفية الاستفادة من المزايا العديدة من دمج لتقنيات CSP وTES مع توليد الطاقة الكهروضوئية لإنشاء مشاريع "مختلطة" ، مما يزيد من فائدة كل تقنية فردية.

وتؤكد ATA Insights أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية الآن أرخص وسيلة لتوليد الكهرباء في المناطق المشمسة ولكن تغلغلها محدود باعتباره متغيرًا متجددًا (VRE). تعمل مناهج الطاقة الشمسية الكهروضوئية الهجينة - CSP على توحيد تقنيتين تكميليتين لتوصيل الطاقة الشمسية كلما لزم الأمر، مما يساعد على زيادة نشر التقنيات المتجددة الأخرى المتقطعة.

وتوضح ATA Insights أنه مع استمرار العالم في التحول من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، أصبحت الحاجة إلى القدرة على جمع وتخزين ثم توليد الطاقة الخضراء عند الطلب، ليلًا ونهارًا أكثر إلحاحًا.

وأن العنصر الأساسي في مواجهة التحدي هو الطاقة الشمسية المركزة (CSP) إلى جانب تخزين الطاقة الحرارية (TES): تخزين الطاقة عن طريق تسخين الملح المصهور باستخدام ضوء الشمس خلال النهار بحيث يمكن استخدام الطاقة المخزنة لاحقًا لتوليد الطاقة أو التسخين في الوقت المطلوب.