رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تؤرشف جميع مستنداتها تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية

د محمد القرش
د محمد القرش

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن الانتهاء من أرشفة جميع مستندات وزارة الزراعة تمهيدا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وإتمام التطبيقات التخصصية التي تساعد العاملين في وزارة الزراعة بإنجاز أعماله، وتكثيف العمل بتطبيق "هدهد" المساعد الذكي للمزارعين باستخدام الذكاء ليكون أكثر فاعلية مع المزارعين والتواصل الرقمي معهم.

وقال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي للوزارة، إن تطبيق "هدهد" المساعد الذكي للفلاح باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى إرشادي رقمي حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.

وقال" القرش" في تصريحات لـ"الدستور"، إن التطبيق يساهم فى دعم منظومة الإرشاد إلكترونيا لمساعدة المزارع في تقديم سبل الدعم الفني والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة من الزراعة وحتى الحصاد، فضلا عن التعرف على أمراض النباتات والآفات وتقديم العلاج المناسب لمقاومتها.

وأضاف القرش، أن التطبيق يحقق تطوير نوعي في منظومة الإرشاد الزراعي لتكون لحظية ودقيقة موجهة لكل فلاح حسب احتياجاته ومحصوله والآفات التي قد تصيب محصوله؛ وتم اختيار اسم "الهدهد" لأنه معروف تاريخيا بكونه صديق الفلاح، حيث يستطيع المزارع في حالة ملاحظة أي إصابة على محصوله في كافة أطوار الموسم الزراعي، أن يقوم بالتقاط صورة عبر تليفونه المحمول وإرسالها للمنظومة التي ستتعرف من خلال الذكاء الاصطناعي على نوع الآفات والتواصل مع الفلاح لإمداده بالإرشادات اللازمة لعلاج الآفة ومجابهة آثارها. 

وتواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطعتها المختلفة بتنفيذ المشروعات الإرشادية بالمحافظات ودعم المزارعين وعلى رأسها تطبيق "هدهد" الذكي.