رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

استقرار أسعار القمح محليًا وانخفاضه بالسوق العالمي

القمح
القمح

واصلت أسعار القمح، ثباتها لدى تجار الجملة، خلال تعاملات اليوم الجمعة، في السوق المحلي، لتواصل الاستقرار على نفس قيمتها الشرائية، لليوم الرابع على التوالي.

وعلى الصعيد العالمي، هبطت أسعار العقود الآجلة للقمح في افتتاح جلسة اليوم الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، ببورصة شيكاغو للتجارة، إذ تراجعت قيمة عقود شهر مارس بنسبة 0.76%، وصعد عقد مايو بنسبة 0.72%.

وجاءت أسعار القمح محليًا على النحو التالي:

ثبت سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل سعر الطن 5,640 جنيه، واستقر سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 5,600 جنيهًا للطن، في السوق المحلي، كما حافظ سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% على قيمته الشرائية، ليسجل 5,580 جنيهًا للطن، في السوق المحلي.

أسعار العقود الآجلة للقمح فى بورصة شيكاغو

هبطت أسعار العقود الآجلة للقمح في الجلسة الصباحية لتداولات اليوم في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ تراجع عقد مارس لتداول القمح بمقدار بلغ 6 سنتات، ليصل إلى 784.25 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة انخفاض 0.76%، وذلك في الجلسة الصباحية لتداولات اليوم الجمعة، آخر جلسات الأسبوع.

كما انخفضت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 5.75 سنتًا، لتصل إلى 787.75 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة تراجع 0.72%.

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أنه تم وضع خطة طموحة للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب في مصر نقلة حضارية متميزة للحفاظ على المخزون والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة واحتفاظ البلاد برصيد استراتيجي آمن من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، حتى لا يتعرض لعوامل التلف بما يحقق من زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى "3.4" مليون طن بدلًا من "1.2" مليون طن قبل عام 2014، ما أدى إلى مضاعفة الطاقات التخزينية 3 أضعاف ما كان عليه قبل عام 2014، والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف التي كانت تصل إلى 15%.

وأضاف التقرير أنه تم إنشاء "35" صومعة جديدة خلال الفترة من 2014 حتى الآن للشركة القابضة المصرية للصوامع والتخزين إحدى شركات وزارة التموين، حيث بلغ عدد الصوامع التابعة للشركة 44 صومعة بدلًا من 9 صوامع قبل عام 2014، كما تم تطوير الصوامع المملوكة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بعدد 21 صومعة لتواكب التقنيات الحديثة للتخزين والحفاظ على سلامة وجودة المخزون.