رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لغز بات يام.. تفاصيل اعتقال 4 إسرائيليين لارتكابهم اعتداء على خلفية قومية

الهجوم في بات يام
الهجوم في بات يام

أعلنت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) صباح اليوم الخميس، عن تفاصيل واقعة اعتداء وإطلاق نار في حديقة عامة بمدينة بات يام وسط إسرائيل ضد أربع ضحايا، هما شابان عربيان بسنوات العشرين من مدينة يافا، وشابتان يهوديتان 19 و20 عامًا من سكان تل أبيب، والتي نفذت على خلفية قومية، بحسب تقارير عبرية.

وقع الاعتداء في 14 نوفمبر الماضي، قرابة الساعة الثالثة فجرًا، عندما تواجد الأربعة في حديقة عامة وهم يتحدثون مع بعضهم البعض، ثلاثة رجال وسيدة مروا بالمكان، وسمعوا المحادثة باللغة العربية وتوجهوا نحو الضحايا حتى يسألوهم إن كانت الأمور على ما يرام، وحين تلقوا جوابًا أن كل شىء على ما يرام غادر المشتبهون المكان، وبعد دقائق عاد ثلاثة من المشتبهين إلى المكان وبدأوا بمهاجمة المجموعة بوسائل مختلفة، بما في ذلك استخدام سلاح ناري أصيبت منه إحداهن. بعد التحقيق بظروف حادث الاعتداء أثيرت الشكوك أنه على خلفية قومية.

تحقيق سري لمدة شهرين

وعلى مدار شهرين، كان هناك تحقيق سري حول الحادث، أودى في النهاية إلى اعتقال المشتبهين، تم اعتقال ثلاثة منهم في أوائل يناير الجاري، حيث ضبطت الشرطة في إحدى الشقق التابعة لهم سلاحًا ناريًا. 

والأسبوع الماضي اعتقلت الشرطة الإسرائيلية المشتبه الرابع، وجميعهم من مدينة بات يام. وتم تمديد اعتقال المشتبهين حتى يوم الجمعة، وستتقدم بحقهم لوائح اتهام تتضمن "جرائم خطيرة تشمل محاولة القتل واستخدام وسائل قتالية".